آخـــر الــمــواضــيــع

ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية بضواحي "هيروشيما" إلى 39 قتيلا | الإنتربول: لابد من بذل جهد دولى منسق لمواجهة تيار المقاتلين الأجانب | تجدد الاشتباكات بين قوات حفتر وقوات "مجلس شورى ثوار بنغازى" | السفير الإسرائيلى يغادر القاهرة متجها لعمان | كتائب القسام تقصف مطار بن جوريون وبئر السبع ومستوطنات غزة | إصابة 6 جنود في انفجار عبوة ناسفة في حافلة برفح | وقف الرحلات الجوية بين القاهرة وتل أبيب | فيلم "يمجد" قتلة أنديرا غاندي يثير جدلاً في الهند | تفسير الاصحاح 22 من سفر صموئيل الاول - ج1 - داود في مَغَارَةِ عَدُلاَّمَ. | تفسير الاصحاح الحادي و العشرون من سفر صموئيل الأول - داود الطريد | رسالة من السماء.. ليوم 21 اغسطس 2014 | آية اليوم من كنوز الكتاب المقدس | قراءات اليوم..21 اغسطس 2014 ... 15 مسري 1730 | السنكسار .. اليوم الخامس عشر من شهر مسرى المبارك | أنت المسيح ابن لله الحي - الأنبا غريغوريوس | لا تغرق .. قصة روحية قصيرة | للاطفال... الفتى الناصري ويسوع في الهيكل | للاطفال.. "الراعي الصغير يحكي قصة ولادة يسوع الفريدة" | ترنيمة رافعين الأيادي ورافعين الصلاة -المرنم ناصر موسي | بقلوب بتنادي والحزن ماليها - المرنم ناصر موسي | "صرخة البائسين" العظة الاسبوعية للاب باسيليوس | لينا حق نقوم ونرنملك - ترنيم زياد شحاده | بالفيديو..تقرير يستعرض نماذج من اعلام المسيحيين العرب | واشنطن تفشل في انقاذ رهائن اميركيين لدى داعش في سوريا | حقائق هامة ودقيقة يجب التعرف عليها لصحة العينين | النصائح والعلاج الامثل لمرضى الكوليستيرول! | دراسات وابحاث: إليك ما يحدث عندما تقع في الحب! | بريطانيا تعرّفت على قاتل فولي من لكنته... وتبحث عن هويته من عينيه! | محاضرة روحية - أنـا هـو نـور العـالـم ..نيافة الانبا بيشوي | عظة روحية - العذراء مريم ينبوع البركات - نيافة الانبا بيشوي |

عيد القيامة المجيدة - نيافة الأنبا بنيامين

عيد القيامة المجيدة - نيافة الأنبا بنيامين


النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    63,598

    عيد القيامة المجيدة - نيافة الأنبا بنيامين




    مقدمة - تمثيلية القيامة
    عيد القيامة أو أحد القيامة:
    إذا كان اليوم السابع هو السبت فيكون اليوم الأول هو الأحد، بداية الخليقة كانت يوم الأحد، ويكون على هذا الأساس أنه فى الترجمة القبطى نقول "خبزنا الذى للغد على اعتبار أننا فى اليوم السابع فيكون الغد هو اليوم الثامن" ويكون هنا قيامة السيد المسيح هى باكورة لقيامة البشر "صار باكورة الراقدين" (1 كو 15). أى أنه أول واحد قام قيامة ليس بعدها موت، هناك قيامة قبل ذلك حدث لـ8 عبر تاريخ الكتاب المقدس 3 فى العهد القديم، وفي العهد الجديد: 2 أقامهم السيد المسيح و 2 أقاموهم الرسل: بطرس أقام طابيثا وبولس أقام أفتيخوس. لكن باكورة الراقدين أى أول قيامة لا يعقبها موت، قيامة دائمة وحياة أبدية جديدة.
    لذلك يوم عيد القيامة نسميه أحد القيامة باعتبار أنه اليوم الثامن ليس فى عداد الزمن البشرى على الأرض ولكنه زمن الأبدية الذى ننتظره.
    المزمور يقول "هذا هو اليوم الذى صنعه الرب فلنفرح ونبتهج فيه " (مز 118: 24).

    لماذا نقول هذا على يوم قيامة السيد المسيح هذا هو اليوم الذى صنعه الرب؟
    خلاصة ما تممه الرب لأجل البشرية فى خلاصها من الخطية ومن الموت، بمعنى أن شوكة الموت قد كُسرت وغلبة الهاوية قد أنتهت (1 كو 15: 55) "أين شوكتك يا موت أين غلبتك يا هاويه؟" شوكة الموت أنكسرت وغلبة الهاوية أنتهت.

    كيف أنكسرت شوكة الموت ومازال الناس تُخطئ؟ وكيف أنتهت غلبة الهاوية ولا زال ناس تهلك؟

    شوكة الموت انكسرت بمعنى أن الدين قد سُدد المسيح دفع الدين لم يكن هناك دين على البشرية، لكنه تسدد على الصليب ما علاقة الصليب بالقيامة؟
    صحيح تسدد بالصليب لكن لو لم يقم السيد المسيح من الموت كانت قد بقيت خطية قتل المسيح. لذلك فى القيامة كملت المسألة الدين قد سُدد على الصليب لأن المسيح كان ذبيحة للصليب وصار ذبيحة حية بالقيامة. كون أحد يُخطئ أو لا يُخطئ هذه حرية شخصية.

    أين غلبتك يا هاوية؟ بمعنى أنه لم يعد للشيطان سلطان على الإنسان، إلا بإرادته.

    مثال:
    + فكرة خروف الفصح فى حالة الدهن بالدم للقائمتين والعتبة العُليا يعبر الملاك المُهلك ولا يقتل الإبن البكر. إذا لم يذبح واحد خروف الفصح ولم يدهن القائمتين والعتبة العُليا؟ كان سوف يهلك الملاك الإبن البكر. وفى حالة عدم الدهن بالدم معنى عدم ذبح خروف الفصح لن يعبر الملاك المُهلك وسيقتل الإبن البكر. هنا واضح أن سلطان الشيطان قد زال عن كل من أستفاد بالقيامة، المستفيد من سداد الدين والذى لم يعد للشيطان سلطان عليه نتيجة فعل الخلاص الذى تممه السيد المسيح.


    + "يكن لعيد الفصح المقدس المنزلة الأولى فى أعياد المسيحيين من أزمنة الرسل والسيد المسيح قال لمريم المجدلية "إنى صاعد لأبى وأبيكم وإلهى وإلهكم" هذه رسالة حملتها مريم المجدلية للتلاميذ. رسالة بتلخص الفكرة وهنا يريد السيد المسيح أن يقول أن إلهنا بالخلقة صار إلههُ بالتجسد لكى يُصير أباه بالطبيعة أباً لنا بالتبنى.

    + هنا يريد أن يقول كمال الذبيحة فى الصعود بمعنى:
    1- المسيح صار ذبيحة بالصليب
    2- المسيح صار ذبيحة حية بالقيامة
    3- صار ذبيحة حية دائمة بالصعود.
    لذلك ربط الصعود بالقيامة، فعندما لمسته مريم المجدلية عند القبر ثم شكت فى القيامة نتيجة الإشاعة أن المسيح أحد سرقه، فعندما ذهبت تبكى عند القبر وتبكى للتلاميذ وتقول: "أخذوا سيدى ولست أعلم أين وضعوه" وحتى عندما ظهر لها ظنته أنه البستانى، شكت لكنه قال لها أنه ليس هناك فقط قيامة لكن هناك أيضاً صعود. وأراد أن يربط القيامة بالصعود كما ربط الصليب بالقيامة عن طريق الجراحات. فى جسد القيامة وُجدت أثار الجروح المسامير والحربة، وفى حديثه عن الصعود بعد القيامة ربط بين القيامة والصعود، "إنى صاعد إلى أبى وأبيكم وإلهى وإلهكم" لذلك كانوا يسموا الذبيحة قديماً صعيدة أى تنزل نار من السماء وتصعدها، صعيدة طاهرة. لأن علامة قبول الذبيحة هو صعودها.

    لذلك مهم نعرف الهدف من تمثيلية القيامة:
    هناك فرق بين تمثيلية ومسرحية، الفرق تمثيلية بمعنى أن أشخاص بيمثلوا دور لأشخاص حقيقيين، لكن المسرحية هى أداء دور قد يكون غير حقيقى، ممكن تكون قصة خيالية لذلك نسميها تمثيلية القيامة لأن الذى يقول بيمثل دور كائن حقيقى.

    تمثيلية القيامة جزئين،

    الجزء الأول
    بنكون أمام قبر السيد المسيح الذى فى الخارج بيمثل التلاميذ والمريمات الذين يطمأنوا على القيامة لذلك عبارة "أخرستوس أنستى أو المسيح قام" هذه معلومة فى صورة سؤال أو سؤال فى صورة معلومة، أى هل المسيح قام؟ لأن كل الذى ذهب للقبر كان لكى يتأكد من حقيقة القيامة، الذى فى الداخل يمثل الملاكين الذين كانوا داخل القبر وعاينوا القيامة، ونضع فى الدفن فعلاً شمعدانيين أو قنديليين إشارة للملاكين، الذى كان عند الرأس هو الملاك ميخائيل رئيس السمائيين فكان حاضر القيامة وهو الذى دحرج الحجر وهو الذى أكد للمريمات القيامة.

    ورئيس الملائكة ميخائيل نسميه ملاك القيامة وهو الذى يبوق فى يوم القيامة العامة أيضاً وسيعلن القيامة العامة كما أعلن قيامة السيد المسيح.

    الجزء الثانى
    يقولوا "أفتحوا أيها الملوك أبوابكم وأرتفعى أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد". هذا هو الذى يقف خارج الهيكل وهو يمثل الذين كانوا صاعدين مع السيد المسيح فى صعوده وبهذا يكون قد نقلنا من القيامة للصعود، وهذا جعل البعض يقول أن المسيح صعد بعد القيامة مباشرة ليأخذ اعتماد الآب لذبيحته بينما هذا كلام لم يحدث. لأنه إذا كان المسيح صعد بعد القيامة، لم نقل يوم عيد الصعود "أفتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد".

    إذاً لماذا نذكرها فى القيامة؟ طالما السيد المسيح لم يصعد بعد القيامة مباشرة؟


    لعدة أسباب:
    1) لكى نربط بين الصليب والقيامة والصعود لكمال الذبيحة، لأن ذبيحة السيد المسيح ذبيحة كاملة ومقبولة.
    2) لكى يظهر أن هناك معجزة أن السيد المسيح بقى على الأرض أربعين يوم بينما جسد القيامة لم يبق على الأرض لابد أن يصعد إلى السماء.
    3) لأن الكنيسة تريد أن تربط بين قيامة المسيح وقيامتنا نحن، لذا لم نجد النور ينور ليس عند إعلان القيامة لكن عند إعلان دخول المسيح داخل الأبواب الدهرية لأنه دخل سابقاً لنا لأنه كما دخل هو سندخل نحن أيضاً. لهذه الأسباب الثلاثة ربطت الكنيسة بين القيامة والصعود فى تمثيلية القيامة.
    الملائكة من الداخل يقولوا من هو ملك المجد، هم ملائكة ليسوا آلهه لا يعرفوا كل شيئ فيرد من بالخارج ويقول هذا هو الرب العزيز القوى الجبار القاهر فى الحروب، ويدخل ويضاء النور إعلان بداية اليوم الثامن وهنا تربط الكنيسة بين قيامة المسيح وقيامتنا لأن النور يظلم إشارة لانتهاء اليوم السابع وتنور إعلان اليوم الثامن أو الحياة الجديدة. ثم يزفوا صورة القيامة وتظل تُزف فى الكنيسة طيلة الخمسين يوم، من عيد القيامة لعيد الصعود فى الكنيسة كلها ومن عيد الصعود لعيد العنصرة داخل الهيكل وفى يوم عيد العنصرة فى باكر القداس تعمل الزفة بصورة القيامة والصعود كاملة فى الكنيسة كلها باعتبار أن القيامة والصعود هما أساس حلول الروح القدس، لأن كان لابد أن يدخل المسيح إلى الأقداس "دخل إلى الأقداس مرة واحدة فوجد فداءاً أبدياً" (عب 9: 12).
    الفداء تم على الصليب؟ نعم لكن كان لابد أن ندخل إلى الأقداس لكى تكون الذبيحة قُبلت، إصعاد الذبيحة ودخولها إلى لدن الله الآب.
    قيامة الموتى هى أعظم عمل ينسب لللاهوت، بمعنى أن أكبر معجزة كون الموتى يقوموا أكبر معجزة يصنعها الله مع البشر (يو 5: 25) "تأتى ساعة يسمع فيها كل من فى القبور صوت ابن الله والذين يسمعون يُحيَون" بمعنى يقومون من الموت.





  2. #2

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    63,598
    ظهورات السيد المسيح بعد القيامة


    هناك (11) ظهور:


    + الظهور الأول (مت 28) للمريمتين (مريم المجدلية ومريم الأخرى).
    + الظهور الثانى (يو 20) لمريم وهى تبكى عند القبر عندما ظنته أنه البستانى فظهر لها المسيح مخصوص لكى يقول لها لا تبكى وللآسف نحن نبكى حتى الآن على الموتى، المسيح يحب أن نعيش القيامة بالإيمان قبل أن نعيشها بالعيان، كما قال لأرملة نايين لا تبكى، لأنه كان يعرف أنه سيقيمه.
    + الظهور الثالث (لو 24) لتلميذى عمواس.
    + الظهور الرابع (يو 20) للتلاميذ العشرة فى العلية.
    هؤلاء الأربع ظهورات فى نفس يوم القيامة.
    + الظهور الخامس (يو 20) للتلاميذ ومعهم توما الأحد الجديد، أول يوم أحد بعد القيامة.
    + الظهور السادس للتلاميذ جميعاً فى الجليل. السيد المسيح أصر على أن يُقابل التلاميذ فى الجليل، لأن الجليل هو المكان الذى تقابل فيه مع التلاميذ لأول مرة، وكان يريد أن يبدأ مع التلاميذ بداية جديدة وأراد أن يقول لهم هلم ننسى ما مضى الإنكار والخيانة والهروب وهلم نتقابل وكأننا نتقابل لأول مرة شيئ رائع.
    + الظهور السابع (يو 21) كان فى بحر طبرية صيد 153 سمكه. وفى بحر طبرية كان هناك سبع تلاميذ.
    + الظهور الثامن (يو 21) لبطرس وحده فى العتاب "يا سمعان ابن يونا أتحبنى أكثر من هؤلاء؟!"
    + الظهور التاسع (1 كو 15) ليعقوب وحده أول رسول شهيد.
    + الظهور العاشر (1 كو 15) لخمسمائة أخ.
    + الظهور الحادى عشر (مت 28) على جبل الصعود.

    هناك ثلاث معجزات صنعها الرب بعد قيامته، وأكد بها ناسوته:
    # بقاؤه على الأرض بجسد القيامة أربعين يوم.
    # الإحتفاظ بالجراحات فى جسد القيامة.
    # الأكل مع التلاميذ لأن جسد القيامة لا يأكل.

    صفات جسد القيامة:
    من واقع حديث معلمنا بولس الرسول (1 كو 15) يظهر جسد القيامة أنه:
    - أولاً: نورانى – روحانى – لا يفسد.
    - ثانياً: خالد لا يقوى عليه الموت مرة أخرى يحيا إلى الأبد.

    س) لماذا أحتفظ المسيح بآثار الجراحات فى جسد القيامة؟
    ج) لكى يُستعلن كذبيحة أمام الآب السماوى.



  3. #3

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    63,598
    البعد اللاهوتي - البعد الروحي - البعد الطقسي


    البعد اللاهوتى فى هذا العيد:

    1- قدرة السيد المسيح بفعل لاهوته أن يقوم من بين الأموات. القدرة على الإقامة من الموت هى من صفات اللاهوت سواء لاهوت الآب أو لاهوت الإبن أو لاهوت الروح القدس. (رومية 1: 4)

    "وتعين ابن الله بقوة من جهة روح القداسة بالقيامة من الأموات". إذاً هو الله واهب الحياة.

    2- إنه استعلن لتلاميذه ونفخ فى وجوههم وأمرهم أن يقبلوا الروح القدس لغفران الخطية، "أقبلوا الروح القدس" (يو 20: 20– 23).

    3- إتمام الخلاص للقيامة معنى الصليب والقيامة والصعود الثلاثة مربوطين معاً وليس مخلص هو الرب.

    4- تعبير أقامنا معه أى له القدرة على إعطاء نعمة القيامة سواء القيامة الأولى (التوبة) أو القيامة الثانية من بين الأموات (القيامة العامة).




    البعد الروحى:
    - فكرة تأمين الإنسان ضد الماضى، الماضى دائماً يُطارد الإنسان وهو إبتلاع الماضى للحاضر فى حياة الإنسان، السيد المسيح عالج هذا الموضوع أنه أتى بالمستقبل كله جسد القيامة وقال له إن كان الماضى بيبتلع حياتك فالأبدية ستعوضك هذا. "إن كان الخارج يفنى فالداخل يتجدد، إن كان إنساننا الخارجى يفنى فالداخل يتجدد يوماً فيوماً" حتى لا يصير الإنسان أسير الماضى.
    -القيامة قدمت لنا حياة لا يغلبها الموت.

    البعد الطقسى
    دورة القيامة وتعنى وجود المسيح فى وسط الكنيسة، وقبلها تمثيلية القيامة، وفى القداس نقول بموتك يارب نبشر وبقيامتك نعترف، بينما الموت لا يُبشر به.
    س) لماذا لا يقل نبشر بالقيامة ونعترف بالموت؟
    ج) حياة الله أمر طبيعى لكن الغريب موت الله فالذى يريد تبشير هو الموت موت المسيح. كيف يموت الله؟ يموت ناسوتياً فاللاهوت لا يموت لذلك نعبر عن هذه الحقيقة فى القداس فالقيامة جزء من طبيعة الله لأن الله هو الحياة."بالموت داس الموت" "أبطل عز الموت" لذلك نقول فى القداس بموتك يارب نبشر.
    - لا يوجد رفع بخور عشية لعيد القيامة بينما فى الميلاد والغطاس وكل الأعياد السيدية لها رفع بخور عشية لماذا لا يوجد رفع بخور عشية؟
    لأن السيد المسيح قام فى فجر الأحد ولذلك نبدأ بباكر اليوم مباشرة وليس بالعشية. ولذلك يوم القيامة العامة ليس له مساء لأن النور دائم والحياة دائمة ليس هناك مساء ولذلك لا توجد لها عشية.
    - لا تُصلى المزامير إلا مزمور القداس ورفع بخور باكر، "هذا هو اليوم الذى صنعه الرب فلنفرح ونبتهج به".


المواضيع المتشابهه

  1. عيد احد الشعانين ( نيافة الأنبا بنيامين)
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى علم اللاهوت الطقسي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-16-2011, 12:16 AM
  2. عيد التجلّي المجيد - نيافة الأنبا بنيامين
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى علم اللاهوت الطقسي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-15-2011, 11:16 PM
  3. عيد عرس قانا الجليل - نيافة الأنبا بنيامين
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى علم اللاهوت الطقسي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-15-2011, 10:36 PM
  4. عيد الغطاس المجيد ( نيافة الأنبا بنيامين)
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى علم اللاهوت الطقسي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-15-2011, 08:06 AM
  5. عيد الختان ( نيافة الأنبا بنيامين)
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى علم اللاهوت الطقسي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-15-2011, 03:20 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

اخر المواضيع

ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية بضواحي "هيروشيما" إلى 39 قتيلا @ الإنتربول: لابد من بذل جهد دولى منسق لمواجهة تيار المقاتلين الأجانب @ تجدد الاشتباكات بين قوات حفتر وقوات "مجلس شورى ثوار بنغازى" @ السفير الإسرائيلى يغادر القاهرة متجها لعمان @ كتائب القسام تقصف مطار بن جوريون وبئر السبع ومستوطنات غزة @ إصابة 6 جنود في انفجار عبوة ناسفة في حافلة برفح @ وقف الرحلات الجوية بين القاهرة وتل أبيب @ فيلم "يمجد" قتلة أنديرا غاندي يثير جدلاً في الهند @ تفسير الاصحاح 22 من سفر صموئيل الاول - ج1 - داود في مَغَارَةِ عَدُلاَّمَ. @ تفسير الاصحاح الحادي و العشرون من سفر صموئيل الأول - داود الطريد @ رسالة من السماء.. ليوم 21 اغسطس 2014 @ آية اليوم من كنوز الكتاب المقدس @ قراءات اليوم..21 اغسطس 2014 ... 15 مسري 1730 @ السنكسار .. اليوم الخامس عشر من شهر مسرى المبارك @ أنت المسيح ابن لله الحي - الأنبا غريغوريوس @ لا تغرق .. قصة روحية قصيرة @ للاطفال... الفتى الناصري ويسوع في الهيكل @ للاطفال.. "الراعي الصغير يحكي قصة ولادة يسوع الفريدة" @ ترنيمة رافعين الأيادي ورافعين الصلاة -المرنم ناصر موسي @ بقلوب بتنادي والحزن ماليها - المرنم ناصر موسي @ "صرخة البائسين" العظة الاسبوعية للاب باسيليوس @ لينا حق نقوم ونرنملك - ترنيم زياد شحاده @ بالفيديو..تقرير يستعرض نماذج من اعلام المسيحيين العرب @ واشنطن تفشل في انقاذ رهائن اميركيين لدى داعش في سوريا @ حقائق هامة ودقيقة يجب التعرف عليها لصحة العينين @ النصائح والعلاج الامثل لمرضى الكوليستيرول! @ دراسات وابحاث: إليك ما يحدث عندما تقع في الحب! @ بريطانيا تعرّفت على قاتل فولي من لكنته... وتبحث عن هويته من عينيه! @ محاضرة روحية - أنـا هـو نـور العـالـم ..نيافة الانبا بيشوي @ عظة روحية - العذراء مريم ينبوع البركات - نيافة الانبا بيشوي @ ربنا موجود - أبونا داود لمعى نهضة صوم العذراء بمدينة نصر أغسطس 2014 @ عيد التجلي والمعاني الروحية - عظة ابونا بولس جورج @ محاضرة روحية - ألوهية الأبن المتجسد " للقديس غريغوريوس اللاهوتى "- د. جوزيف فلتس @ محاضرة روحية - القديس غريغوريوس اللاهوتى حياته وكتاباته - الانبا سارافيم @ محاضرة روحية - الفقر فى حياة السيد المسيح والاباء الرسل والقديسين.. الانبا دانيال @ بالفيديو..المؤتمر الصحافي لبطاركة الشرق في اربيل @ الجديد: رحل مع نار غزة.. رافق الشهداء كما أحبهم قبل الموت.. سميح القاسم @ مجمع القاهرة الإنجيلي بالكنيسة الإنجيلية المشيخية ينظم زيارة لمشروع قناة السويس @ وفد من أقباط المقطم يلتقون البابا عقب تظاهرهم أمام المقر البابوى @ نائب رئيس حزب الوفد: ستحدث ثورة ثالثة حال حصول الإسلاميين على كتلة بالبرلمان @ سوريا - سانا :القوات المسلحة تلحق خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين @ مظاهرة حاشدة في صنعاء تطالب بإسقاط الحكومة ورفض الوصاية الأجنبية @ الشروق التونسية: الجامعة العربية لا تتردد في استدعاء الأجنبي لاستباحة الدول العربية @ محكمة برازيلية تأمر "آبل" و"غوغل" بحذف "سيكريت" من أجهزة العملاء @ آر بي سي كابيتال ماركيتس" : "آبل" تستطيع بيع 10 ملايين جوال "آيفون 6" مع بداية طرحه @ شاشة "آيفون 6" ستكون أوضح شاشة أنتجتها "آبل" على الإطلاق @ "شركة باي بال" تعلن عن تطبيق للدفع عن طريق الجوال @ "فيسبوك" تطور متصفحا خاصا مع تطبيقها على "أندرويد" @ بالصور..لائحة بأهم التطورات التي خضعت لها أجهزة "آبل" بمرور الزمن @ بالصور ... عامل في "فوكسكون" يصور "أيفون 6" خلسة !!! @

  • أقسام المنتدى

    قسم الترحيب بالاعضاء الجدد @ المنتدى المسيحى الكتابى العام @ مكتبة الكتب والملفات المسيحية @ محاضرات القمص عبد المسيح بسيط في غرفه البالتوك @ اللقاءات والحوارات الرسمية للقمص عبد المسيح بسيط في البرامج والفضائيات @ مقالات القمص عبد المسيح بسيط ( من كتبه ) @ ردود وتعليقات القمص عبد المسيح بسيط @ أنت تسأل والقمص عبد المسيح بسيط يجيب @ الرد على الشبهات حول المسيحية @ قسم الادارى @ الشكاوى والاقتراحات @ منتدى تفسير العهد الجديد @ منتدى تفسير العهد القديم @ ترانيم ( صوتيات ومرئيات) @ مخدع الصلاة (المكتوبة والمسموعة) @ منتدى الطفل المسيحى @ قسم الاديرة والكنائس بالعالم @ دليل المواقع المسيحية @ الارشيف @ الارشيف @ موسوعة سير وحياة القديسين (مكتوبة) @ منتدى الدراسات اللاهوتية للعهد القديم @ النقد النصى للقمص عبد المسيح بسيط ابو الخير @ ظهورات العذراء في مصر للقمص عبد المسيح بسيط @ دراسات في قانونية أسفار العهد الجديد للقمص عبد المسيح بسيط @ الرد على الشبهات حول المسيحية للقمص عبد المسيح بسيط @ برامج دفاعية @ دراسات في العهد القديم للقمص عبد المسيح بسيط @ فيديو ويوتيوب ظهورات العذراء @ الردود على المواقع التي تطرح شبهات حول المسيحية @ قسم العضويات الخاصه @ قسم الردود المشتركة @ قسم الأبحاث و مواضيع النقاش @ قسم المدافعين @ ظهورات العذراء حول العالم @ محاضرات ابناء الغرفة @ منتدي الإداره و المشرفين @ منتديات القمص عبد المسيح بسيط و ردوده و كتاباته @ علم اللاهوت الدفاعي @ منتدى الدراسات اللاهوتية والتفسير للكتاب المقدس @ مــتـتــدى القـــديـــسـيــن @ منتدى المعجزات و الظهورات @ منتديات المقالات والمحاضرات الصوتية والمكتوبة لرجال الاكليروس @ مختارات من محاضرات و عظات صوتية لآباء الكنائس المسيحية الرسمية @ المنتديات الاخبارية العامه @ المنتدى الثقافي @ منتديات الصوتيات و المرئيات @ منتدى الافلام الدينية والوثائقية والتسجيلية والمسرحيات والمسلسلات عن القديسين @ منتدى الصور والايقونات والرسوم المتنوعة @ صور رب المجد @ صور السيده العذراء @ صور القديسين و الشهداء @ صور آيات @ المنتديات المسيحيه العامه @ منتدى القصص الروحية @ المواضيع المتكرره و المخالفه @ التجهيز لمؤتمر النقد الأدبى @ موسوعه الكنائس في الدول العربيه @ سلسلة حلقات من البرامج المسيحية @ منتدى افلام الدينية والوثائقية والتسجيلية لأنبياء وشخصيات الكتاب المقدس @ الشعر والقصائد المكتوبة @ صور الملائكة @ مواقع المنتديات المسيحية @ موسوعة أسماء وسير حياة القدّيسين @ المتحف القبطي @ الردود على الاسئله لفريق اللاهوت الدفاعي @ منتدى القدّاسات @ منتدى خاص لعيد الميلاد المجيد ورأس السنة @ مكتبة القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير @ مقالات كتبت عنا ومن كتبنا @ أقوال الآباء المصورة @ منتدى خاص لعيد الغطاس ( عماد السيد المسيح) @ منتدى الألحان والتسبحة @ منتدى التماجيد @ منندى الصور @ منتدى شخصيات الكتاب المقدّس @ منتدى نساء الكتاب المقدّس @ منتدى رجال الكتاب المقدّس @ منتدى أرشيف مجلة الكرازة @ منتدى القديسة مريم العذراء @ منتديات الأعياد @ إعلانات الإداره @ منتدى خاص لعيد الشعانين @ منتدى مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث @ منتدى علم اللاهوت @ علم اللاهوت العقيدى @ علم اللاهوت الطقسي @ علم اللاهوت الرعوى @ علم اللاهوت الأبائى (الباترولوجي) @ موسوعة اقوال الآباء @ منتدى الكنيسه الارثوذكسيه السريانيه @ الكنيسه السريانيه الارثوذكسيه و ايبراشيتها في العالم @ علم التقويم القبطي وحساب الأبقطي @ منتدى التاريخ الكنسي @ تعليم اللغه السريانيه @ طقس الكنيسه السريانيه الأرثوذكسيه @ أباء الكنيسه السريانيه ومشاهيرها @ الادب و التراث السرياني @ مكتبة العظات و المحاضرات الصوتية والمكتوبة للكنيسة السريانية الارثوذكسية @ خرائط الكتاب المقدّس @ مقالات للقمص عبد المسيح في الإعلام @ CHRISTIAN DOCTRINE AND THEOLOGY @ vBCms Comments @ المكتبة المسيحية للتأملات والقصائد والمقاطع الروحية المتنوعة (مرئية وصوتية) @ محاضرات القمص عبد المسيح بسيط على قناة الطريق @ قسم محاضرات وبرامج الأستاذ وحيد والرد على الشبهات @ المحاضرات الصوتية لدكتور هولي بايبل والرد على الشبهات @ صور رموز لاحتفالات عيد القيامة @ قسم خبرات في الحياة @ قسم كتابات ودراسات قداسة البابا شنودة الثالث(اللاهوتية والعقائدية والمناسبات) @ منتدى الدراسات اللاهوتية للعهد الجديد @ منتدى الغذاء الروحي اليومي @ كتاب الإبصلمودية السنوية @ منتدى الاسفار القانونية الثانية @ الرد على الشبهات حول الأسفار القانونية الثانية @ قسم البدع والهرطقات عبر العصور @ قسم المقالات الروحية المتنوعة لقداسة البابا شنودة الثالث @ قسم متنوع للخواطر والمناجاة والتأملات @ قصائد قداسة البابا شنودة الثالث @ مجموعة تأملات قداسة البابا شنودة الثالث @ قسم عظات قداسة البابا شنودة الثالث @ قسم "متنوعات" لقداسة البابا شنودة الثالث (سيرة حياة قداسة البابا شنوده الثالث ، صور ،اقوال،افلام) @ قسم بستان الرهبان @ قسم جغرافية الكتاب المقدس @ نياحة قداسة البابا شنودة الثالث @ قسم الأمم والشعوب القديمة @ كلمة منفعة يوميا مع قداسة البابا شنودة الثالث @ قسم انت تسأل وقداسة البابا شنودة الثالث يجيب @ منتدى الاخبار المسيحية المحلية والعالمية @ آية اليوم - من كنوز الكتاب المقدس @ المنتدى الثقافي العام @ المنتدى الرياضي @ جولة اخبارية يومية (عربية ودولية ومتفرقات) @ CHRISTIAN FAITH AND BIBLICAL STUDIES @ القراءات اليومية للكنيسة القبطية الارثوذكسية @ قسم قصص الكتاب المقدس للأطفال @ قسم ترانيم الاطفال @ قسم الافلام الدينية والمسرحيات وحكاوي الكتاب المقدس ومقاطع الفيديو الروحية للأطفال @ قسم برامج تعليم العقيدة للأطفال @ قسم المواضيع المتنوعة للأطفال @ مقالات ودراسات مكتوبة لآباء الكنائس المسيحية الرسمية @ القديس يوحنا ذهبي الفم @ القديس اثناسيوس @ القديس باسيليوس الكبير @ القديس اغسطينوس @ القديس مكاريوس الكبير @ القديس مار افرام السرياني @ القديس يعقوب السروجي @ القديس يوحنا الدمشقي @ القديس يوحنا كاسيان @ القديس اسحق السرياني @ العلاّمة اوريجانوس @ العلاّمة ترتليان @ الفيلسوف اثيناغوراس @ القديس افراهات @ القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين @ القديس كيرلس الكبير @ قسم "كتابات آبائية متنوعة" @ قسم "الدراسات في علم اللاهوت الآبائي" (الباترولوجي) @ القديس غريغوريوس النيصي @ القديس غريغوريوس النزينزي (اللاهوتي - الناطق بالإلهيات) @ القديس ايرونيموس (جيروم) @ ركن الاسرة @ قسم الشخصيات والمشاهير @ قسم الصحة النفسية والعقلية والعصبية والسلوكية @ سياحة وآثار حول العالم @ من ذاكرة التاريخ @ مواضيع ثقافية وترفيهية متنوعة @ قسم الصحة العامة @ القديس اكليمندس الاسكندري @ القديس كبريانوس @ الشيخ الروحاني "القديس يوحنا سابا" @ قسم العلوم والتكنولوجيا @ منتدى قداسة البابا تواضروس الثاني @ اللقاءات الفضائية والحوارات الصحفية والتصريحات، والاستقبالات الرسمية لقداسة البابا تواضروس الثاني @ قسم مراسم تنصيب قداسة البابا تواضروس الثاني @ عظات ومحاضرات صوتية لقداسة البابا تواضروس الثاني @ مقالات ومحاضرات مكتوبة - قداسة البابا تواضروس الثاني @ قسم متنوعات لقداسة البابا تواضروس الثاني @ DAILY BIBLE VERSES @ العلاّمة يوسابيوس القيصري @ القديس اموناس @ مكتبة المنوعات السريانية // ترانيم - الحان- صور- تصريحات ومنشورات وبيانات كنسية) @ حكمة اعجبتني @ قسم حكايات وحكاوي عن القديسين @ سلسلة حلقات برنامج غذاء الروح (سفر اعمال الرسل) - أبونا داود لمعي @ سلسلة حلقات برنامج "انا هو" - ابونا داود لمعي @ سلسلة حلقات برنامج (وحدة الكتاب المقدس) - نيافة الانبا بيشوي @ سلسلة حلقات برنامج "العقيدة والحياة" د. جوزيف موريس @ سلسلة حلقات برنامج "رسول الأمم" @ سلسلة حلقات برنامج " حوار مفتوح" - نيافة الانبا بيشوي @ سلسلة حلقات برنامج "قضية وجود الله" الأب هنري بولاد @ سلسلة حلقات محاضرات "لماذا العقيدة" - نيافة الأنبا رافائيل @ مختارات من برنامج "النهاردة " - ابونا انجيلوس جرجس @ سلسلة حلقات"آيات عسرة الفهم" -نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "الخلافة الرسولية" - نيافة الأنبا رافائيل @ سلسلة حلقات برنامج " بدءاً حسناً" - ابونا تادرس يعقوب ملطي @ سلسلة حلقات برنامج "حكايات مع الله" - نزار شاهين @ سلسلة حلقات برنامج "كنوز لا تفنى" - قداسة المتنيح البابا شنودة الثالث @ سلسلة حلقات برنامج" جوه البيوت" - نيافة الأنبا بولا @ سلسلة حلقات برنامج " بدون عنوان" - القمص بولس جورج @ سلسلة حلقات برنامج " وعود الله"- نيافة الأنبا مكسيموس اسقف بنها وقويسنا وتوابعها @ سلسلة برنامج "المسيح مفرّح القلوب" - ابونا تادرس يعقوب ملطي @ سلسلة حلقات برنامج "الإرشاد الأسري والمشورة" - نيافة الأنبا يوسف @ سلسلة حلقات برنامج "كلمات ذهبية" - أبونا تادرس يعقوب ملطي @ سلسلة حلقات "احفظ الوديعة" نيافة الأنبا رافائيل @ سلسلة حلقات برنامج "بيت على الصخر" - نيافة الأنبا بولا @ سلسلة حلقات من برنامج "اعرف كنيستك" @ سلسلة حلقات برنامج " يوحنا الحبيب" د. موريس تاوضروس @ سلسلة حلقات برنامج "آيات وعجائب" @ سلسلة حلقات برنامج "تعاليم رهبانية" من الادب الرهباني @ حلقات مختارة من البرامج المسيحية المتنوعة @ PRAYERS @ THE FATHERS OF THE CHURCH @ القديس موسى الأسود @ قسم الزيارات الرعوية والانشطة الكنسية لقداسة البابا تواضروس الثاني @ القراءات اليومية لأسابيع الصوم الكبير للكنيسة القبطية الارثوذكسية @ المنتديات الاخبارية الكنسية والمسيحية @ منتدى قداسة البابا فرنسيس @ سلسلة حلقات برنامج "أنا ما انا " ابونا داود لمعي @ اخبار الكنيسة (تصريحات كنسية ونشاط رجال الاكليروس) عظات البطاركة @ سلسلة حلقات من محاضرات صوتية لرجال الاكليروس @ سلسلة محاضرات "سر التوبة والاعتراف " نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة تأملات في الاناجيل "متى - مرقس - لوقا" (الجزء الأول) نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " سر المعمودية" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة تأملات في الاناجيل "متى - مرقس - لوقا" (الجزء الرابع) نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة تأملات في الاناجيل "متى - مرقس - لوقا" (الجزء الثاني) نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة تأملات في الاناجيل "متى - مرقس - لوقا" (الجزء الثالث) نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "الكتاب المقدس في حياتنا" - نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات عن "الافخارستيا" - نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة حلقات برنامج "سراج لرجلي كلامك" @ سلسلة محاضرات "البناء الروحي للخادم" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "كيف احيا كخادم" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة حلقات برنامج "بالحقيقة قام" @ حلقات برنامج فتشوا الكتب "ابونا داود لمعي" @ حلقات من برنامج "ايماننا الأقدس" نيافة الانبا بيشوي @ رسالة من السماء @ مكتبة كتب قداسة البابا شنودة الثالث @ سلسلة تأملات روحية للأب مروان خوري @ مزامير الكتاب المقدس (كل يوم مزمور) @ سلسلة حلقات برنامج " اي عائلة نبني؟" الأب سمعان ابو عبدو @ القديس كيرلس الأورشليمي @ سلسلة حلقات برنامج " خمسة قبطي" @ سلسلة محاضرات "دراسة في سفر التكوين" نيافة الأنبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " دراسة في رسالة بولس الرسول الى اهل رومية" نيافة الأنبا رافائيل @ سلسلة ندوات القمص عبد المسيح بسيط في المركز الثقافي القبطي الارثوذكسي @ سلسلة محاضرات "دراسة في سفر الخروج" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "دراسة في رسالة بولس الرسول الى اهل افسس" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " دراسة في سفر الرؤيا" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "دراسة في رسالة بولس الرسول الى اهل فيليبي " نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات بعنوان " والدة الإله" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " دراسة في رسالة يعقوب" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " دراسة في سفر دانيال" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة حلقات من برنامج " على درب الآباء" د. جوزيف مورس فلتس @ سلسلة محاضرات "دراسة في سفر يشوع" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة حلقات عن الروح القدس (الروح القدس - لاهوتة وطبيعتة واعماله) القمص أبرام سليمان @ سلسلة حلقات "المحاماة عن الانجيل" القس اغسطينوس حنا @ الارشاد الرسولي - قداسة البابا فرنسيس @ الحق يحرركم - مختارات من عظات للقمص بيشوي عزيز @ حلقات من برنامج "حوار مع ألأنبا سرابيون" @ سلسلة محاضرات "دراسة في رسالة بولس الرسول الأولى الى اهل كورنثوس - نيافة الانبا رافائيل @ النشرة الاقتصادية وجولة على اقتصاد الدول @ جولة على اخبار الشركات @ جولة على اخبار البورصة والاسهم @ حلقات من برنامج "بستان العقيدة " نيافة الانبا رافائيل @ ملف كامل - نياحة البطريرك مار اغناطيوس زكا الاول عيواص بطريرك انطاكية وسائر المشرق @ السنكســار - بحسب الكنيسة القبطية الارثوذكسية @ منتدى الرد على الالحاد ونظريات التطور @ مقالات الأب متى المسكين @ مقالات الأب الراهب سيرافيم البرموسي @ مقالات القمص اثناسيوس فهمي جورج @ مقالات لنيافة الانبا مكاريوس @ مقالات لنيافة الانبا موسى @ مقالات للقمص افرايم الانبا بيشوي @ مقالات للمطران كريكور اوغسطينوس كوسا @ مقالات للأب روماني أمين اليسوعي @ مقالات الأب جورج مسّوح @ مقالات لنيافة الأنبا ارميا @