نص لائحة الكهنة الصادرة من الكنيسة الأرثوذكسية
الثلاثاء 27 اغسطس 2013


البابا تواضروس الثاني
=====================

..24 شرطا للترشح وإقرارات بالصحة العضوية والنفسية والذمة المالية..الحد الأدنى للمرتب 1500 جنيه..والمحاكمة على ثلاث درجات..و11 محذورا على المرسومين

أصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثانى، قرارا بلائحة فى شأن تنظيم خدمة الآباء الكهنة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية برقم 21 لسنة 2012، وتضمنت اللائحة التى حصل عليها "اليوم السابع" 12 مادة تحدد آلية ترشيح الكهنة بالكنيسة ووضعت ثلاث درجات لمحاكمتهم، وتضمنت 11 تحذيرا أثناء تأدية مهامهم أبرزها استغلال العمل الكهنوتى فى العمل بالغيبيات أو السحر أو الشعوذة وخروج الأرواح، والتحزب أو المساعدة على وجود أحزاب بين الشعب، وطالبت اللائحة الكهنة بالالتزام بعدم استخدام الكنيسة فى أنشطة للطوائف الأخرى إلا بعد موافقة الرئاسة الكنسية، وضرورة الالتزام الأرثوذكسى مع الطوائف الأخرى فى حال المشاركة معهم فى المناسبات الدينية.

وجاء نص اللائحة..
مادة 1 أحكام اللائحة
تسرى أحكام اللائحة على الآباء الكهنة الحاليين ومن سيتم سيامتهم تباعا بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

مادة 2 مفاهيم وتعاريف
الأب الكاهن: يقصد به المختص الذى وضعت عليه اليد من قبل الرئاسة الدينية، والتى نال بها درجة القسيس أو من سينال رتبة القمصية وفقا لعقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وهو ما يسمى بسر "الكهنوت".

القس: يقصد به الشخص الذى نال سر الكهنوت المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية ليقوم بخدمة الأسرار المقدسة والعمل الطقسى والرعوى والتعليمى حسب متطلبات العمل الكهنوتى بالكنيسة.

القمص: يقصد به القس الذى تؤدى عليه بواسطة الرئاسة الدينية بعد نواله رتبه القسيسية، ويقوم بالإضافة لأعمال القس بمهام التدبير الرعوى داخل الكنيسة.
الرئاسة الدينية يقصد بها الأب البطريرك أو الأب المطران أو الأب الأسقف فى مجال خدمتهم.

المجلس الإكليريكى الفرعى بالإيبارشيات يقصد به المجلس الذى يختص بالتحقيق فى مخالفات الآباء الكهنة يرأسه الأب الأسقف ومعه وكيل المطرانية وعدد من الآباء الكهنة يختارهم الأب الأسقف كأعضاء، وله سلطة إصدارات القرارات فى المخالفات المنصوص عليها فى القوانين واللوائح الكنسية، ويجوز التظلم من قراراته أمام المجلس الإكليريكى العام.

المجلس الإكليريكى العام، ويتكون برئاسة قداسة البطريرك أو من ينيبه وعضوية أربعة من أعضاء المجمع المقدس، ويختص بالتحقيق فى مخالفات الإكليروس وإصدار قرارات فى التظلمات التى ترفع إليه من قرارات المجالس الإكليريكية القرعية بالإيبارشيات.

مادة 3 شروط الترشح لسلك الكهنوت
يشترط فيمن يرشح لنوال نعمة الكهنوت مايلى، أن يكون مدبرا لبيته حسنه، ومطيعا لرئاسة الكهنوت، ناجحا فى عمله قبل الرسامة وإن كان مكرسا فلابد أن يكون مشهودا له، وأن يكون مستنيرا وعلى قدر من الثقافة وصاحب رؤية وله روح القيادة، ويتحلى بروح الخدمة وله حضور وأضح وسط مخدوميه، ويتحلى بروح البذل والصبر والمرونة والتواضع والعطاء وله القدرة على التحلى بروح الأبوة، وأن يتسم بالقدرة على العمل الجماعى والحرص على الحفاظ على وحدانية القلب بالكنيسة، وأن يكون حسن السيرة فى المعاملات المالية وأن يكون للذكور فقط دون غيرهم.

وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها، وألا يقل عمر المرشح للكهنوت عن ثلاثين سنة ميلادية ولا يزيد عن خمسين عاما عند وقت ترشحه للكهنوت، ويجوز للرئاسة الدينية الاستثناء من شرط السن، وأن يكون له حياة كنسية أرثوذكسية بشهادة أب الاعتراف وأن يكون أرثوذكسى المعتقد بشهادة كهنة وخدام الكنيسة التى خدم فيها وطاهر السيرة مشهودا له من الجميع بشهادة كهنة الكنيسة التى يخدم بها، وأن يكون مضى على زواجه سنة ميلادية على الأقل قبل ترشيحه، وأن يكون قد خدم فى خدمة كنسية أرثوذكسية تعليمية رعوية بشهادة كهنة الكنيسة، وناضح نفسيا بشهادة طبيب نفسى متخصص، وأن تثبت لباقته الصحية بمعرفة اللجنة الطبية المختصة بشهادة طبيب متخصص، وألا يكون صدر ضده حكم قضائى بات واجب النفاذ فى قضايا تمس الشرف أو الأمانة حتى ولو لم تدرج فى صحيفة الحالة الجنائية، وحاصلا على مؤهل عالى ليسانس أو بكالوريوس أو ما يعادلها وحاصلا على شهادة إكليريكية من أحد المعاهد الكنسية، ويجوز للرئاسة الدينية الاستثناء من هذا الشرط.

وأن يكون قد خدم فى كنيسة المرشح لها مدة لا تقل عن ستة شهور على الأقل متواصلة ومنتظمة ومستقلة ويستثنى من ذلك الكاهن العام، وألّا يكون محروما كنسيا بشهادة من المجلس الإكليريكى الفرعى أو العام وأن يتعهد بألا يمتهن عمل أخر بخلاف الكهنوت بعد سيامته.

مادة 4 إجراءات الترشيح
عند تحقق حاجة الخدمة فى أحد الكنائس لسيامة أب كاهن أو أكثر يتم عرض الأمر على الرئاسة الدينية المباشرة للتصريح بالسير فى إجراءات الترشيح وهى على النحو التالى:
1- يتم الترشيح من قبل كهنة الكنيسة بالأغلبية بخطاب موجه للرئاسة الدينية.
2- أخذ موافقة أعضاء مجلس الكنيسة بالأغلبية بخطاب موجه للرئاسة الدينية.
3- يتم تقييم المرشحين للكهنوت من قبل لجنة تسمى لجنة تقييم المرشحين وهى لجنة يشكلها الأب الأسقف من سبعة آباء كهنة، يمثلوا أجيال مختلفة ويمثلون مناطق جغرافية مختلفة من الإيبارشية، وتكون لهم خبرات فى مجالات متنوعة كتابية ولاهوتية وثقافية.. وإذا كان أحد المشرحين تربطه صلة قرابة حتى من الدرجة الثالثة بأحد أعضاء اللجنة أو كان المرشح من بين خدام الكنيسة التى يخدم بها عضو فى اللجنة، أو كان عضو اللجنة أب اعتراف أحد المرشحين يجب إذن أن يتنحى هذا العضو عن التقييم، وتختص اللجنة بعقد مقابلة شخصية مع المرشح لبيان مدى صلاحيته لخدمة الكهنوت، والتأكد من أن المرشح مستوفى اشتراطات الترشيح وفحص مسوغات الترشيح ومتابعة استكمالها وفحص الاعتراضات والملاحظات المقدمة، وإصدار قرار بشأنها خلال أسبوع من بعد انتهاء فترة تقديم الملاحظات والاعتراضات وتقديم تقرير للأب الأسقف خلال أسبوعين من استيفاء الأوراق المطلوبة وعمل المقابلة الشخصية للمرشحين على أن يشمل التقرير تقييم جميع المرشحين المقبولين وغير المقبولين، وتقديم النسخة الأصلية من ملف مسوغات الترشيح للأب الأسقف وتحتفظ اللجنة لديها بنسخة من الملف.

4- بعد موافقة لجنة تقييم المرشحين يتم تحديد لقاء المرشح للكهنوت وزوجته مع الأب أسقف الإيبارشية.
5- يتم عرض أسماء المرشحين الذين اجتازوا الخطوات السابقة على مجمع التزكيات للكنيسة، التى سيتم بها التصويت والمجمع يتكون من الأفراد الذين لهم حق عملية التصويت فى انتخابات الكاهن أو أعضاء مجلس الكنيسة أو أمين عام الخدمة بالكنيسة.

6- تعرض النتائج على الرئاسة الدينية لاختيار من يراه للسيامة وتحديد موعدها.
7- يتم إعلان أسماء من تم الاستقرار عليهم من المرشحين مع سيرهم الذاتية على الشعب.

8- تمنح مدة 15 يوما ابتداء من اليوم التالى للإعلان كمهلة زمنية لمن لديه ملاحظات أو اعتراضات على المرشحين لتقديمها بالطريقة التى تحددها لجنة تقييم المرشحين مع مراعاة السرية.

9- تقوم لجنة تقييم المرشحين بفحص الاعتراضات والملاحظات المقدمة وتقديم توصياتها فى شأنها وتعرض على الرئاسة الدينية فى خلال أسبوع من انتهاء فترة الملاحظات والاعتراضات.

10- عند رسامة كاهن عام يكتفى بتزكية من الرئاسة الدينية كاستثناء
11- تتم جميع الخطوات السابقة بروح الصلاة والمحبة.

مادة 5 مسوغات الترشيح
أوراق ومستندات يقدمها المرشح لإثبات توافر الشروط المطلوبة وتشمل:

1- صورة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر مع الإطلاع على الأصل
2- مستخرج رسمى من شهادة الميلاد
3- صورة من عقد الزواج
4- أصل المؤهل الدراسى أو مستخرج رسمى منه
5- شهادة تحديد الموقف من التجنيد
6- أصل الصحيفة الجنائية على ألا يكون قد مضى على استخراجها أكثر من شهر من تاريخ تقديمها ويحق للرئاسة الدينية الاستثناء من هذا الشرط
7- قرار المجلس الطبى (عضوى) معتمد من مراكز طبية تحددها البطريركية أو الإيبارشية.
8- قرار المجلس الطبى (نفسى) معتمدة من مراكز طبية تحددها البطريركية أو الإيبارشية
9- تزكية أب الاعتراف
10- تزكية الآباء كهنة الكنيسة المرشح للخدمة فيها
11- إقرار بموافقة زوجة المرشح للكهنوت على سيامة زوجها
12- إقرار من المرشح ألا يكون واقعا تحت حرم كنسى بشهادة تقدم من المجلس الإكليريكى الفرعى
13- إقرار مالى
14- استمارة الترشح وتتضمن شروط الترشح والإقرارات الواجب التوقيع عليها وتشمل إقرار من المرشح بحسن السيرة فى المعاملات المالية وألا يمتهن عمل آخر بخلاف العمل الكهنوتى، وإقرار بالالتزام بضوابط العمل الكهنوتى.

مادة 6 السيامة والخدمة:
يتم تحديد موعد السيامة للخادم أو الخدام الذين وقع عليهم الاختيار للكهنوت بمعرفة الرئاسة الدينية المباشرة وتتم السيامة وفق الصلوات والطقوس المعمول بها بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وبعد الانتهاء من طقس السيامة يذهب الأب الكاهن إلى أحد الأديرة العامرة، والذى يحدده الرئيس الدينى لقضاء 40 يوما متصلة حسب التقليد المعمول به وبعدها تتم ترتيبات عودة الكاهن للكنيسة.

مادة 7 فى واجبات الكاهن
1- الكاهن مسئول مباشرة أمام الرئاسة الدينية الذى يخدم تحت رئاسته عن قيامه بمهام خدمته وما يكلف به من مهام، ومسئول عن التنسيق والمشاركة مع بقية الآباء الكهنة داخل الإيبارشية فى أداء الخدمات والمهام المشتركة وذات الصلة وصولا للهدف الأساسى للخدمة الكهنوتية
2- الالتزام بجميع القوانين والقرارات التى صدرت أو تصدر من المجمع المقدس.

3- يلتزم الأب الكاهن بالسلوك الروحى الذى يتفق مع تعليم الإنجيل وعقيدة الكنيسة وتعاليم الآباء الرسل وقوانينهم ويمتنع عليه سلوك أو تصرف يكون من شأنه عثرة المخدومين من أولاده الحسدانين والروحيين وجيمع شعبه؟.

4- يمارس الأب الكاهن كل أنشطة الكنيسة والمهام المسندة إليه بأمانة وتفانى وفى مواعيجها وبحسب طقوسها.

5- يلتزم الأب الكاهن بالمحافظة على رعيته بتعليمها بكل أشكال التعليم وتسليم العقيدة المسيحية الأرثوذكسية السليمة إليها، ويسعى بكل الطرق تحقيق نهضتها الروحية وتثبيت إيمانها والبحث عن الضالين والمرضى والمحبوسين والمفقودين والاهتمام بالفقراء والمحتاجين والغرباء وذوى الظروف والاحتياجات الخاصة وما يستجد من خدمات رعوية.

6- يلتزم بالمشاركة الروحية والإرشاد والتقويم فى كل قطاعات الخدمة والأنشطة والخدمات والممارسات التى تتم فى الكنيسة، وذلك بروح المحبة والوداعة ونبذ الفرقة أو الكبرياء أو التخطيط لاحتواء جميع الأطياف فى المسيح.

7- يلتزم بمنتهى الأمانة فى الفصل بين أمواله الخاصة وأموال الكنيسة وما يأتمنه الشعب عليه من عطايا تصرف بمنتهى الدقة والحكمة فى الغرض المخصص لها.

8- يلتزم بحضور الندوات والسيمنيارات والأنشطة التى تحددها الرئاسة الدينية.

9- يلتزم بعدم استخدام الكنيسة فى أنشطة للطوائف الأخرى إلا بعد موافقة الرئاسة الكنسية.

10- ضرورة الالتزام الأرثوذكسى مع الطوائف الأخرى فى حال المشاركة معهم فى المناسبات الدينية.

11- يمتنع على الأب الكاهن ما يلى: استغلال العمل الكهنوتى فى العمل بالغيبيات أو السحر أو الشعوذة وخروج الأرواح وخلافة، الاعتداء اللفظى أو البدنى، التمييز فى معاملة الشعب، التحزب أو المساعدة على وجود أحزاب بين الشعب.

12- استغلال النفوذ فى جلسات الصلح أو التحكيم التى تكون بين طوائف شعبه، تجاوز حد التعامل اللفظى أو الأخلاقى مع كل أفراد الشعب، سوء الظن أو الخفاء أيا كانت طبيعة العلاقة أو صورة التعامل بما يخرجها من نطاق التعامل المألوف، التواجد فى الأماكن غير اللائقة، والتى لا تتناسب مع قدسية الكهنوت، إفشاء سر المعترفين، التوقيع على أية عقود أو أملاك أو عقارات خاصة بالكنيسة، بصفته الشخصية، والتوقيع على أى مستندات كشاهد أو ضامن لاسيما المتعلقة بالمعاملات المالية وما شابة ذلك.

مادة 8 فى حقوق الكاهن
للأب الكاهن فى سبيل أداء مهامه وخدماته أن يتمتع بحقوق مادية فى صورة بركة شهرية وبدلات وأجازات وله ولآسرته ممن يمولهم برعاية صحية واجتماعية وذلك على النحو التالى:

أولا الحقوق المادية وتشمل البركة الشهرية وملحقاتها ويعامل الأب الكاهن بنظام البركة الشهرية، ولا يجوز له طلب أى مقابل للخدمات الطقسية أو الرعوية ولا يقبل نذورا أو تبرعات للكنيسة إلا بموجب إيصال موقع ومعتمد ومخصص للغرض، والحد الأدنى للبركة الشهرية الأساسية 1500 جنيه مع مراعاة المستوى الاجتماعى لكل منطقة بالنسبة للكنائس والإيبارشيات، التى يقل فيها البركة الشهرية للكاهن حاليا عن الحد الأدنى المذكور، ويمكن وضع خطة تدريجية لزيادة خلال مدة زمنية لا تقل عن عام ولا تزيد عن عامين، ويراجع الحد الأدنى للبركة الشهرية كل خمس سنوات وتصرف للكاهن بالنظام الذى يقره الأسقف مع مجمع كهنة الإيبارشية على أن يكون نظاما ثابا ومستقرا مثل التحويل البنكى المباشر.

والبركة الشهرية للآباء الكهنة فى الكنيسة الواحدة متساوية إلا إذا رأت الرئاسة الدينية غير ذلك على أن يتم مراجعة الوضع الحالى بما يحقق هذا المبدأ تدريجيا خلال سنتين بحد أقصى.

والزيادة الدورية تكون سنويا بحد أدنى 10% تحددها الرئاسة الدينية، والمكافآت تصرف بحد أدنى ثلاث مرات سنويا فى عيدى الميلاد والقيامة وبداية كل عام دراسى وعيد سيامة الكاهن وعيد قديسين الكنيسة وتصرف مرة واحده سنويا.

وبدلات يقتضيها العمل الكهنوتى، حيث يصرف بدل انتقال بما يعادل 10% من المرتب ويصرف بدل تليفونات 10% من البركة الشهرية كل شهر كحد أدنى وتصرف جميع الزيادات الدورية والمكافآت والبدلات لجميع الآباء دون استثناء.

والأجازات: للكاهن الحق فى الحصول على أجازة بمعدل يوم كامل كل أسبوع، وأجازة سنوية لمدة ثلاثة أسابيع.

وبالنسبة للرعاية الصحية تلتزم الإيبارشية بكل تكاليف علاج الأب الكاهن وزوجته وأولاده الذكور حتى سن التخرج والإناث حتى الزواج وينشأ لهذا الغرض صندوق خاص يدار وفق آلية كل إيبارشة.

الحقوق الاجتماعية: تلتزم كل إيبارشية بإنشاء صندوق خاص للتكافل الاجتماعى للآباء الكهنة يتم من خلال تغطية احتياجات الآباء الكهنة فى الظروف الاجتماعية المختلفة.

ومصادر الموارد المالية للصندوق الخاص بالتكافل الاجتماعى على النحو التالى، الاشتراكات الدورية للكنائس بنسبة 5% من المرتب الأساسى للكاهن، والاشتراكات الشهرية للكهنة بنسبة 2.5% من المرتب الأساسى، والعائدات المصرفية لاستثمار القائمين من أموال صندوق التكافل الاجتماعى، والتبرعات والهبات النقدية والخدمية.

ويلتزم الصندوق بالتأمين على الأب الكاهن بالوسيلة التى يراها مناسبة ويساهم الصندوق فى تكاليف زواج أبناء الأب الكاهن بما يعادل مرتب شهرين ويصرف له فى موعد أقصاه شهر قبل الزواج، وتوفيق أوضاع الكهنة بسكن داخل الكنيسة بإيجاد سكن بديل، ولا يتم إخلاء شقة الكاهن من أفراد أسرته بعد نياحته إذا كانت الشقة مملوكة للكنيسة، وذلك حتى نياحة الزوجة وزواج آخر الأبناء أو مراعاة استمرار دفع الإيجار فى حالة عدم ملكتيها للكنيسة.

وفى الظروف الطارئة مثل الحوادث والسرقات وغيرها، والتى قد يتعرض لها الأب الكاهن وأسرته يلتزم الصندوق بالمساهمة بنسبة 30% من الخسائر على الأقل ويضيف الأب الأسقف مايراة، ويجوز للأب الكاهن طلب شقة من الصندوق على إلا تتجاوز ما يعادل خمسة أشهر من البركة الشهرية وتسدد بدون فوائد من المرتب فى خلال مدة لا تزيد على عامين ولا تقدم سلفة ثانية إلا إذا تم تسديد السلفة الجارى تسديدها بالكامل، وعند نياحة الأب الكاهن أو أحد أفراد أسرته يلتزم الصندوق بتكاليف الجنازة كاملة.

مادة 9 فى مسائلة الكاهن، وتتم من خلال ثلاث درجات:
الدرجة الأولى: إذا ثبت خطأ الأب الكاهن أو أخل بواجبات خدمته يتم نصحه وإرشاده بروح الأبوة من قبل الأب الأسقف بشرط ألا يكون الخطأ مشهورا أو معثرا للشعب، وأن يكون الكاهن معترفا بخطئه ويقوم بإصلاح ما أخطأ فيه أما إذا كان الخطأ مشهورا ويتسحق جزاء للأبد من ذلك، منعا للعثرة بالنسبة للشعب، وإذا لم يستجب الكاهن وتكرر منه ذات الأفعال والمخالفات يتم إحالته بمعرفة الأسقف إلى المجلس الإكليريكى للنظر فى أمره مع محاسبته على الخطأ الذى أعذر فيه من قبل، ولا يجوز وقفه من الخدمة إلا بعد إتمام كل إجراءات التحقيق المنصوص عليها فى لائحة المجلس الإكليريكى، ويمكن إيقافه مؤقتا لمدة لا تزيد عن أسبوعين فى حالة وضوح وشيوع خطأه.

الدرجة الثانية: المجلس الإكليريكى لشئون الكهنة الفرعى للإيبارشيات، ويقوم بالتحقيق مع الأب الكاهن المحال إليه نم قبل الأسقف من خلال لائحة واضحة معلنة للكاهن ومعتمدة من المجمع المقدس بشأن محاكمته محاكمة عادلة، ومن حق الكاهن أن ينال فرصة كاملة للدفاع عن نفسه بكل الوسائل سواء بنفسه أو بواسطة من يفوضه من الكهنة، وسلطة المجلس الإكليريكى الفرعى فى وقف الأب الكاهن لا تتعدى سنتان كاملتان ولا يجوز صدور حكم غيابى من المجلس إلا إذا تم إرسال استدعاء للأب الكاهن مرتين ولم يحضر، وإذا رأى المجلس أن مخالفات الكاهن تستوجب عقوبة تتعدى سلطاتة يجوز له إحالة الكاهن إلى المجلس الإكليريكى العام للتحقيق معه، وإقرار الجزاء المناسب مع شرط حضور مندوب من المجلس الإكليريكى الفرعى أثناء المحاكمة ممثلا عن الإيبارشية، ومن حق الكاهن التظلم من القرار الصادر ضده حضوريا أو غيابيا أمام المجلس الإكليريكى العام فى خلال مدة 40 يوما من تاريخ إعلانه.

الدرجة الثالثة: المجلس الإكليريكى العام:
لا تنفذ قرارات المجلس الإكليريكى العام بمجازاة الأب الكاهن إلا بعد اعتماد القرار من قداسة البابا البطريرك، ومن حق أسقف الإيبارشية التشاور مع المجلس الإكليريكى العام من قبل اعتماد العقوبة، وتكون المحاكمة سرية ويمكن إعلانها للشعب فى حالة طلب موقع من الأب الكاهن بالموافقة على ذلك، ولا يجوز صدور حكم غيابى من المجلس إلا بعد استدعاء الأب الكاهن مرتين بعلم الوصول على الأقل، ولا يجوز حرمان الكاهن من التناول إلا فى حالة الإصرار على المخالفات العقائدية والأخلاقية والمادية الجسيمة، ولا يجوز للكاهن الذى قام المجلس بتجريده من رتبته الكهنوتية التناول إلا بعد خلع الزى الكهنوتى والخضوع لقرار الكنيسة ونوال الحل بالتناول من البابا.

مادة 10 أحكام تغير نطاق خدمة الكاهن
لا يجوز بحسب الأصل أن يترك الكاهن المذبح الذى سيم عليه، ويجوز للأسقف المختص التشاور مع الكاهن لندبه مؤقتا للخدمة بكنيسة أخرى إذا اقتضى الأمر، ويجب أن لا يترتب على الندب انخفاضا فى دخل الأب الكاهن المادى، ولا يجوز نقل الأب الكاهن من إيبارشته لإخرى إلا بشرط موافقة الأسقفين والكاهن المنقول وآباء كهنة الكنيسة المنقول غليها وبما لا يترتب عليه ضرر مادى.

مادة 11 إنهاء خدمة الكاهن:
1- بسبب العجز وتصرف له مستحقاته كاملة
2- عند نياحة الأب الكاهن يصرف للزوجة 50% مما كان يتقاضاه زوجها وذلك حتى وفاتها ويصرف 50% منها للأبناء لحين زواج آخر بناته ووصول أخر أبنائه لسن 28 سنة أو التحاقة بوظيفة أو عمل.
3- عند تجريد الكاهن يصرف له مبلغ يعادل مبلغ البركة الشهرية الذى كان يتقاضها عن كل سنة من سنين عمله بالكهنوت بعد أن يسلم دفتر التوثيق وأية عهدة تكون لديه.

مادة 12 أحكام عامة
1- هذه اللائحة تحكم العلاقة بين الأب الكاهن ورئاسته الدينية وكل الجهات المتصلة بعملة الكهنوتى.
2- يجوز للمجمع المقدس أن يجرى تعديلا فى بعض أحكام هذه اللائحة كلما تطلب الأمر ذلك.
3- يجب على الكاهن وخلال السنة الأولى من سيامته أن يلتحق بمركز إعداد الكهنة لتلقى كورسات متخصصة تحددها المطرانية أو البطريركية لثقل خبراته الرعوية.
4- قياس أداء الكاهن يلتزم الكاهن بتقديم تقرير دورى للمطرانية بتضمن الأعمال التى أنجزها والكيفية التى أدى بها خدمته وملاحظاته واحتياجاته ليتم خدمته طبقا لأحكام اللائحة.