آخـــر الــمــواضــيــع

هل تأثر موسى النبي بالأساطير عندما كتب سفر التكوين؟ | اعلان هام الى اخوتي الاحباء اعضاء وضيوف المنتدى | البابا فرنسيس على تويتر: أيها الشباب الأعزاء، إن المسيح يعوِّل عليكم، | سينودس الأساقفة حول العائلة: لمحة عن مداخلات يوم الخميس | المطران أورويه: نرفع الصلاة كي تمتلئ عائلاتنا من فرح الإنجيل | البابا فرنسيس: بفحص الضمير نحرس قلوبنا ونسهر عليها | إتحاد ماسبيرو يرفع لافتات" تحيا مصر و"افتكروهم" فى وقفة تأبين شهداء ماسبيرو | وقفة صامتة بالشموع لــتأبين شهداء ماسبيرو تطالب بحقوقهم | الأكاديمية السويدية : الروائي الفرنسي " باتريك موديانو" الفائز بجائزة نوبل للآداب | قرار بحتمية الحصول على دورة المشورة للحصول على شهادة خلو الموانع للمخطوبين | بالصور الأحتفال بمرور 10 سنوات علي تنصيب البطريرك ثيودورس الثاني | رسامة 6 كهنة جدد بيد البابا تواضروس | خلال اجتماع مجمع كهنة اسيوط دراسة عمل لجنة علاجية للأباء الكهنة ودراسة اوضاع ارامل ال | الأنبا موسى : شهداء ماسبيرو ضحوا بأنفسهم وهم يهتفون فى مظاهرة سلمية | راعى كنيسة 6 اكتوبر يترأس القداس الإلهى فى الذكرى الثالثة لشهداء ماسبيرو | رئيس حقائق 30 يونيو: انتهينا من التوصيات الخاصة بالاعتداء على المسيحيين والكنائس | صور..البابا تواضروس يزور كنائس المقطم ويتفقد اعمال البناء الجديدة | رئيس أساقفة الكلدان: الحكومة العراقية لم تفعل شيئا للمسيحيين المٌهجرين | مسلحون يُطلقون النار على قبطيين بسوهاج | الكنيسة بأربيـل تتحوّل لخلية أمل وخدمة للمهجرين المسيحيين والمسلمين | الدولة الإسلامية تشق طريقها في باكستان، والمسيحيون يجيبون بالصلاة | جبهة النصرة تطلق سراح الاب "حنا جلوف" ومعه مجموعة من المسحيين بينهم ثلاثة نساء | بالصور .. وقفة نشطاء في الذكرى الثالثة لأحداث ماسبيرو بدوران شبرا | في ذكرى أحداث "ماسبيرو".. يوسف الحسيني : ألم يحن الوقت لكشف تفاصيل الحادث | مؤسسة حرية الفكر والتعبير تُنشر تقريرا تتهم فيه التليفزيون بالتحريض على مذبحة ماسبيرو | إختفاء الطائفة الأرمنية في العراق وتحذير من تكرار السيناريو في سوريا | وزير إسرائيلى : الله سيهزم منتخبنا لأن المباراة فى يوم السبت المقدس | رئيس الأساقفة الكلداني فى إربيل : المساعدات لمسيحيي العراق... لا أثر لها! | إيران: نعارض المنطقة العازلة ولن نسمح بسقوط الأسد | اقض على الملل في عملك |

دراسة في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي (الجزء الثالث (1) - الرسالة الى ملاك كنيسة أفسس

دراسة في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي (الجزء الثالث (1) - الرسالة الى ملاك كنيسة أفسس


النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465

    دراسة في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي (الجزء الثالث (1) - الرسالة الى ملاك كنيسة أفسس




    الإصحاح الثاني
    الرسالة الى ملاك كنيسة أفسس


    تفسير أبونا تادرس يعقوب ملطي

    تفسير ابونا انطونيوس فكري


    الدراسة التفصيلية لهذه الرسالة تتضمن:

    مدينة أفسس (جغرافياً وتاريخياً) لمحة عامة
    من هو ملاك كنيسة أفسس
    الصورة التي ظهر بها المسيح لهذه الكنيسة
    مشكلة الكنيسة وحالتها
    العلاج
    النصيحة والإرشادات
    المكافأة



  2. #2

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    مدينة أفسس



    • كلمة يونانية معناها "المرغوبة" وهي عاصمة المقاطعة الرومانية آسيا على الشاطئ الأيسر من نهر الكايستر وعلى مسافة ثلاثة أميال من البحر وتجاه جزيرة ساموس. وقد بني لها مرفأ صناعي مما جعل أفسس ميناءاً بحرياً مهماً في العصور القديمة. ووادي كايستر هو المدخل الطبيعي إلى قلب آسيا الصغرى. وكان في أفسس هيكل أرطاميس العظيم مما جعل المدينة مركزاً دينياً ومزاراً لكثيرين من الحجاج .

    • وقد احتلّ الإغريق الأيونيون مدينة أفسس في القرن الحادي عشر قبل الميلاد وأصبحت عاصمة أيونيا وقد وجد اليونان تشابهاً بين الآلهة الأم التي كانت تعبد هناك والآلهة أرطاميس . ووقعت المدينة تحت حكم كريسس ملك ليديا وكورش العظيم ملك الفرس والاسكندر الأكبر وخلفائه ومملكة برغامس وفي النهاية وقعت المدينة تحت حكم الرومان عام 133 ق. م.

    • وقد اكتشفت خرب كثيرة من الباني التي رآها بولس الرسول في عصره في أفسس. ولم يبقى من هيكل أرطاميس الذي كان إحدى عجائب الدنيا السبع سوى الأساسات، وكثيراً ما أعيد بناء هذا الهيكل . وقد كان طوله في عصر بولس الرسول 342 قدماً وعرضه 164 قدماً، وكان فيه مائة عمود من الرخام طول كل منها 55 قدماً، وقد عمل أعظم فناني اليونان في زخرفة داخله وتزيينه. وقد اكتشفت نماذج فضية لهذا الهيكل شبيهة بما كان يعمله ديمتريوس وغيره من الصياغ (أعمال 19: 24) وتدل النقوش والأسوار والأبنية على تسلط السحر والخرافات على أولئك القوم (قارن أعمال 19: 19). والمسرح الذي تظاهر فيه الصياغ وأحدثوا شغباً ضد المسيحيين (أعمال 19: 29) وهو من أكبر المسارح التي بقيت من العالم القديم. وفيه 66 صفّاً من المقاعد ومكان يسع 24500 نفس.

    • وقد نادى بولس برسالة المسيح في المجمع اليهودي في أفسس أثناء رحلته التبشيرية الثانية. وترك هناك بريسكلا وأكيلا ليحملا الشهادة المسيحية في أفسس (أعمال 18: 18- 21) وأقام الرسول بولس أثناء رحلته التبشيرية الثالثة في أفسس مدة لا تقل عن سنتين وثلاثة شهور ينادي في المجمع، وفي مدرسة تيرانس وفي بيوت خاصة (أعمال 19: 8- 10 و20: 20) ويظهر نجاح الإنجيل هناك من حرق كتب السحر (أعمال 19: 19) ومن التظاهر الذي قام به الصياغ الذين أصبحت صياغتهم ، صناعة تماثيل لهيكل أرطاميس ، في خطر (أعمال 19: 23- 24). وقد وقفت سفينة الرسول فيما بعد في هذه الرحلة في ميليتس فأرسل واستدعى شيوخ كنيسة أفسس وطلب إليهم أن يهتموا بالرعية (أعمال 20: 17- 38). وقد أرسل بولس إلى أفسس بيد تخيكس ويرجَح أنها كانت رسالة دورية إلى كنائس أخرى غير كنيسة أفسس (أفس 1: 1و6: 21). ويرجّح أن بولس زار أفسس بعد سجنه الأول في روما وأنه ترك تيموثاوس هناك لكي يشرف على سير العمل في الكنيسة (1 تيمو 1: 3).

    • وبحسب التقليد الذي يوثق بصحته، قضى يوحنا السنوات الأخيرة من حياته وخدمته في أفسس. وكتب سفر الرؤيا وهو في جزيرة بطمس تجاه أفسس وفيها رسالة مدح ورسالة تحذير لكنيسة أفسس (رؤيا 1: 11 و2: 1). وقد أصبحت المدينة فيما بعد مركزاً مهماً للمسيحية وقد التأم هناك المجمع الثالث المسكوني في سنة 431 ميلادية.

    • وقد ملأ الطمي الذي يحمله نهر كايستر الميناء. وبعد أن أخذ الأتراك المدينة في سنة 1308 لم يُعد بناؤها ومكانها في هذه الأيام مليء بالخرب البارزة التي يسميها الأتراك أفيس. وقد تم فيها القضاء الذي أُنذرت به في رؤيا 2: 5

  3. #3

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    الرسالة الى ملاك كنيسة أفسس

    الإصحاح الثاني
    الأعداد 1-7


    اكتب الى ملاك كنيسة افسس هذا يقوله الممسك السبعة الكواكب في يمينه الماشي في وسط السبع المناير الذهبية. انا عارف اعمالك و تعبك و صبرك و انك لا تقدر ان تحتمل الاشرار و قد جربت القائلين انهم رسل و ليسوا رسلا فوجدتهم كاذبين.و قد احتملت و لك صبر و تعبت من اجل اسمي و لم تكل. لكن عندي عليك انك تركت محبتك الاولى. فاذكر من اين سقطت و تب و اعمل الاعمال الاولى و الا فاني اتيك عن قريب و ازحزح منارتك من مكانها ان لم تتب. و لكن عندك هذا انك تبغض اعمال النقولاويين التي ابغضها انا ايضا. من له اذن فليسمع ما يقوله الروح للكنائس من يغلب فساعطيه ان ياكل من شجرة الحياة التي في وسط فردوس الله".


  4. #4

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    ملاك كنيسة أفسس
    من هو؟



    "يقال إن ملاك الكنيسة كان تيموثاوس تلميذ الرسول بولس. وقد أسسها الرسول بولس وخدم فيها ثلاث سنوات (أع 20: 31) وكتب إليها رسالة، كما خدم فيها تيموثاوس (1تى 1: 3)، وذهب إليها يوحنا الرسول بعد الإفراج عنه.


  5. #5

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    الصورة التي ظهر بها المسيح لهذه الكنيسة
    (وصف الرب)



    هذا يقوله الممسك السبعة الكواكب بيمينه،
    الماشي في وسط المناير الذهبيّة"[1].


    يتجلى الرب لكل كنيسة حسب ما يناسبها، حسب احتياجاتها، لترى فيه شبعها وشفاءها من كل ضعف. وإذ تعاني هذه الكنيسة من "الفتور في الحب"، لهذا يعلن لها أنه الممسك السبعة الكواكب (الأساقفة) في يمينه، أي حافظهم والمعتني بهم والمحيط بهم.


    كما يعلن لها أنه "الماشي في وسط المناير الذهبيّة"، أي يجول في كنيسته، لا يهدأ عن العمل من أجل خلاص كل نفس. وكأنه يقول: إنني أحبك فكيف تفترين في محبتك لي!

    هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن الكواكب في ذاتها مظلمة، نورها مستمد من الممسك بها "شمس البر"، مؤكدًا لنا أننا لا نستطيع أن نقتني الحب من ذواتنا بل من الله الممسك بنا في يمينه.


    الممسك السبعة كواكب فى يمينه كما تحمل الأم رضيعها فالمسيح يريد أن يقول... حتى وإن نقصت محبتكم لى فمحبتى لكم لن تنقص ولن تبطل، وهذا نوع رقيق من العتاب.

    الماشى وسط = كلمة ماشى تشير أنه لا يكف عن العمل ولا يكل عن خدمة كنائسه (والأصح كنيسته) لذلك لا نخاف فهو دائماً يحملنا ودائماً يمشى وسط كنيسته، وكل هذا فى حب. وهذا الحب الذى نشعر به هو عربون ما سنحصل عليه فى السماء


  6. #6

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    حال الكنيسة



    أنا عارف أعمالك وتعبك وصبرك،
    أنك لا تقدر أن تحتمل الأشرار،
    وقد جرَّبت القائلين أنهم رسل وليسوا رسلاً،
    فوجدتهم كاذبين"[2].




    قبل أن يحدثها عن ضعفها يطمئنها الرب قائلاً: "أنا عارف أعمالك..." لا أنسى أعمال محبتك القديمة ولا أتجاهل تعبك حتى الذي لا تذكرينه.


    لقد نسي زكريا الكاهن صلواته التي قدمها ليهبه الرب ابنًا، لكن الرب كافأه عنها في الوقت المعين (لو 1: 13)، ونحن في وقت فتورنا نظن أن الله قد نسى الأعمال القديمة والأتعاب والصبر الذي احتملناه من أجله، لكن اللًّه يُطمئن كل إنسان أنه لا ينسى حتى كأس ماء بارد قدمه باسمه. إنه لا ينسى أتعاب هذه الكنيسة خاصة ما احتملته من الذين ادّعوا أنهم خدام وقد ملأوا الأرض كلامًا، وهم كاذبون، بعيدون عن روحها ورسالتها ووداعتها وحبها. لهذا يخاطب الرب أسقف أفسس قائلاً: "وقد احتملت، ولك صبر وتعب من أجل اسمي ولم تكل"[3.]


    أنا عارف أعمالك = بطريقة رقيقة وقبل أن يعاقب المسيح ملاك كنيسة أفسس أى أسقفها يعلن له أنه يعرف أعماله وتعبه وخدمته وصبره فى الضيقات والإضطهادات والظروف الصعبة التى يمر بها.



    مبدأ روحى هام:- حذارى من أن تقف أمام الله فى ضيقتك وتقول له أذكر يا رب أننى عملت كذا وكذا أو أننى صليت وصمت لك وخدمتك فالله يعرف ولا يريد من أحد أن يذكره فإن ذكرنا الله بأعمالنا لنطلب ثمناً عنها فهذه ليست روح البنين بل روح العبيد أو قل أنها الفريسية اليهودية. ولنذكر أن الله لا ينسى كأس ماء بارد نقدمه. والطريقة الصحيحة التى أقترب بها من الله هى أننى أشعر أننى غير مستحق، بل أننى خاطىء جداً لا أطلب سوى الرحمة، لذلك تعلمنا الكنيسة أن نصلى دائماً " يا رب إرحم " فالكاهن يصلى مثلاً " إذكر يا رب الزروع والعشب " ويرد الشعب " يا رب إرحم " أى أننا غير مستحقين أن تذكرنا ولكننا نطلب مراحمك ومن يفكر هكذا لو أتت عليه تجربة صعبة لا يقول " أذكر يا رب أصوامى... بل يقول أنا أستحق هذه التجربة من أجل خطاياى الكثيرة. مثل هذا حينما يطلب مراحم الله ويعترف بخطاياه يتبرر بدم المسيح. مثل هذا الإنسان إن جاءت إليه بركات من الله يقول " أنا غير مستحق ويردد مع بطرس " أخرج يا رب من سفينتى فأنا رجل خاطىء ".



    لا تقدر أن تحتمل الأشرار = لغيرته على مجد الله لا يستطيع أن يهادن الأشرار لشرهم، بل يرفضهم لأنهم كاذبين إدعوا أنهم رسل = القائلين أنهم رسل = هو إختبرهم وإكتشف أن تعاليمهم مزيفة وأنهم ليسوا رسلاً وربما كانوا يدعون للغنوسية أو من المتهودين.



    ولم تكل = الكلل يأتى من طول المضايقات لزمن طويل.


    ولكن عندك أنك تبغض أعمال النيقولاويين = بدأ السيد يُلاطف ملاك أفسس ثانية ليشجعه. ونيقولاوس هذا أحد الشمامسة السبع، وكما أن أحد الإثنى عشر وهو يهوذا كان شيطاناً، هكذا كان أحد الشمامسة. ونيقولاوس هذا كان له نظرية إباحية وأباح الزنا حتى مع زوجته.

    ولكن عندك هذا أنك تبغض أعمال النيقولاويين، التي أبغضها أنا أيضًا" [6].

    إنه يفرح برؤية عروسه تبغض ما يبغضه هو، وتحب ما يحبه، تشاركه تصرفاته ومشاعره وفكره، مقتفية آثار خطواته.

    أما بدعة النيقولاويين فهي:

    أ. يقول القديس إيريناؤس:[النقولاويون هم أتباع نيقولا أحد الشمامسة السبع (أع 6: 5)، وهؤلاء يسلكون في الملذات بلا ضابط، ويعلِّمون بأمور مختلفة كإباحة الزنا وأكل المذبوح للأوثان.]


    ب. يبرئ القديسان إكليمنضس السكندري وأغسطينوس نيقولاوس من البدعة وينسبانها لأتباعه.


    ج. يرى العلامة ترتليان وايرونيموس أنه لما أُختير للشموسية امتنع عن الاتصال بزوجته، وبسبب جمالها عاد إليها. ولما وبَّخوه على ذلك انحرف في البدعة إذ أباح الزنا.


    د. يرى آخرون أنه كان يغير على زوجته جدًا بسبب جمالها، فلما ذمَّه البعض بسبب شدة تعلقه بها أراد أن يظهر العكس، فأباح لمن يريد أن يأخذها، فسقط في هذه البدعة.



  7. #7

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    مشكلة الكنيسة



    بعد هذا التشجيع عاد ليعاتب الكنيسة في رقة بالغة دون أن يجرح مشاعرها قائلاً: "عندي عليكِ أنكِ تركتِ محبتك الأولى" [4].


    مشكلة هذه الكنيسة نقص المحبة = تركت محبتك الأولى (المحبوبة تركت محبتها الأولى).

    وفى هذا أيضاً عتاب رقيق لهذه الكنيسة التى تركت محبته. فالله يظهر لها إشتياقه لأن يتم هذا العرس الزيجى (رؤ1:21-3).

    والأكل يعنى الشبع. ونقص الحب يشير لعدم الشبع. فالمسيح يود لو أن كنيسته تفهم أنه هو وحده سر الشبع ووحده فيه الشبع. فالعالم ليس فيه شبع، بل من يشرب منه يعطش والقلب الفاتر فى محبته هو قلب جائع، لذلك يحتاج إلى الشبع من الرب شجرة الحياة. هذا يبدأ هنا على الأرض ولكنه يكمل فى السماء. فيبدأ الإنسان فى التلذذ بمعرفة الله هنا، وتكمل هذه اللذة فى السماء، فالحياة الأبدية هى معرفة الله (يو 3:17).


    المحبة نوعان:

    1) أن احب الله
    2) ان اشعر بمحبة الله


    1) أن أحب الله:- ونلاحظ أن موسى يطلب منا بوحى من الروح القدس أن نحب الله من كل القلب والنفس والقوة (تث 4:6) وهل يمكن لإنسان أن يطلب من إنسان آخر أن يحبه؟ بالقطع لا. فكرامته ستمنعه. ولكن الله فعلها وطلب منا أن نحبه فلماذا؟ نلاحظ أن الله خلق آدم فى جنة عدن وكلمة عدن معناها فرح وإبتهاج. وهذا معناه أن آدم كان فى فرح حينما كان فى الجنة لماذا؟ لأن قلبه كان مملوءاً من محبة الله، فهو مخلوق على صورة الله والله محبة. وكما أن لذات الله فى بنى آدم (أم 31:8) هكذا كانت لذات آدم فى الله. فالمحبة لله تسبب فرح حقيقى فى القلب. أما حينما سقط آدم فلقد تحولت شهوته للعالم ففقد فرحه، لذلك يطلب الله أن نحبه ليس لأنه يحتاج لمحبتنا، بل لكى نحيا فى فرح. كما نقول فى القداس الغريغورى " لست أنت المحتاج إلى عبوديتى بل أنا المحتاج إلى ربوبيتك" ولذلك نجد أن تجديد خلقتنا يتم بالروح القدس الذى يسكب محبة الله فى قلوبنا (رو 5:5) فنستعيد الحالة الفردوسية الأولى لذلك نجد ثمار الروح القدس، محبة وفرح.. هو الفرح الناشىء عن المحبة أما أى محبة غريبة للعالم وشهواته فهى تسبب حزناً وعبودية ومذلة، ومن يشرب من هذا الماء يعطش.


    2) أن أشعر بمحبة الله:- كما قال بولس الرسول أن محبة المسيح تحصرنا (2 كو 14:5) وكل من إكتشف محبة الله هذه سيشعر بالرضا عن كل شىء فى حياته. فمن أحبنى ومات لأجلى ومحبته تحصرنى، كيف لا يعطينى أفضل شىء. ولكن الله يعطى لأولاده أفضل شىء يقودهم لخلاص نفوسهم (رو 28،32:8) + (1 كو 22:3).


    ما هى علامات المحبة لله؟

    1. أن يغصب الإنسان نفسه على وصاياه فهذا علامة حب (يو 23:14).

    2. عدم التذمرعلى أى شىء، فالتسليم علامة حب وثقة فى الله.

    3. محبة الإخوة حتى لو كانوا أعداء، فمحبة القريب علامة على محبة الله.

    4. الإشتياق: فالذى يحب الله يشتاق لله (مز 1:63) + (مز 2:84) + (مز 2،1:42) يشتاق للصلاة ودراسة الكتاب والقداسات والتسابيح والإجتماعات. العلاقة بينى وبين الله هى علاقة عروس وعريسها الذى تشتاق إليه.


    مشكلة كنيسة أفسس أنه كان لهم علاقة حب قوية مع الله وحدث فتور لهذه العلاقة. وهذا يحزن قلب الله، فهو قد إعتاد على وقوفهم أمامه وعلى علاقة الحب التى ربطتهم به. ثم دخل الفتور وربما إنقطعت هذه العلاقة. هذا مثل إنسان عاش فترة من حياته فى صلوات وميطانيات وتناول وخدمة وتسبحة، ثم يدخل الفتور لحياة هذا الشخص وتنقطع الصلوات أو تقل ولا يعود يقف أمام الله. والله يحزن ويتساءل وأين محبة الماضى. ولاحظ عتاب الله الرقيق عندى عليك وكان هذا بعد أن مدحه أولاً.


    وهناك بعض الدول يوجد بها إباحية جنسية والطعام متوفر فيها جداً. ولكن يوجد بها أعلى نسبة إنتحار وأعلى نسبة تردد على الأطباء النفسانيين مع أنهم لا ينقصهم شىء. والسبب أن الإنسان أشبع جسده ونفسه أى عواطفه لكن هناك عنصر لم يشبع وهو الروح وهذه لا يشبعها سوى الله والعكس فإن أشبع الله الروح يشبع الجسد وتشبع العاطفة. ففى معجزة إشباع الجموع (مر2:8) إستمر الناس مع المسيح 3 أيام دون أن يشعروا بالجوع.


    يُحكى عن الأنبا أنطونيوس أنه كان يجلس مع تلاميذه ليجيب على أسئلتهم. ولاحظ أن أحد التلاميذ لا يسأله بل يحملق فى وجهه، ولما سأله الأنبا أنطونيوس "أليس لك سؤال يا إبنى" قال هذا التلميذ "يكفينى أن أنظر إلى وجهك فأشبع". فإن كان وجه الأنبا أنطونيوس يُشبع هكذا فكم وكم وجه المسيح. وهذا يفسر بقاء الأباء السواح عشرات السنين دون طعام سوى بعض الأعشاب. وهذا ضد كل قوانين الغذاء التى نعرفها فمن تشبع روحه تشبع بطنه. والمسيح القادر أن يشبع البطون قادر أن يشبع النفوس أيضاً أى العواطف، وإلا كيف يعيش الرهبان والراهبات دون عواطف بشرية إن لم يشبعهم الله.


    كثيراً ما يتوهم الشاب أو الفتاة أن إشباع حاجاتهم النفسية يكون عن طريق الإرتباطات العاطفية وأن هذه ستعطيهم السعادة، ولكنهم بذلك يهدرون أوقاتهم وعواطفهم فيما لا يفيد. ولنلاحظ أن فترة عدم الإرتباط هى فترة يجب فيها على الشاب أو الفتاة أن يكرسا فيها عواطفهم لله بالكامل فيعطيهم الله فرحاً لا ينزع منهم (يو22:16).


    ومشكلة كنيسة أفسس أنها لم تفهم ذلك ولجأت إلى البحث عن الحب بعيداً عن الله. إن من يفعل ذلك ويترك محبة الله، هذا يكون قد بدا له أن حب الله لا يستحق كل القلب فبدأ يشرك مع الله آخرين. ولكن مثل هذا الشخص لم يُدرك أن الله لا يقبل أن يكون القلب منقسماً بينه وبين العالم. ومع إنقسام القلب يبدأ حب الله فى الفتور لأن الإنسان إنشغل بالعالم ويكون هذا على حساب:-

    1) سكنى المسيح فى القلب
    2) حياة الفرح

  8. #8

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    علاج المشكلة

    فأذكر من أين سقطت وتب،
    واعمل الأعمال الأولى،
    وإلا فإني أتيك عن قريب وأزحزح منارتك من مكانها إن لم تتب"[5].



    وكما يقول القديس إيرونيموس: [أننا جميعنا معرضون للسقوط. ولا يكون السقوط علامة أننا لم نكن يومًا ما قائمين أو معتمدين بالروح كما يدّعى البعض، كما أن السقوط لا يستدعى إعادة المعمودية بل أن نتوب ونعمل]

    وبدون التوبة تنهار منارتنا لهذا يسرع الرب فينذر معنفًا بشدة إذ لا يحتمل أن يرى منارة أولاده تتزحزح من مكانها.



    أذكر من أين سقطت وتب = كل إنسان يعرف بداية سقوطه ودخوله فى الفتور. وهل كانت البداية كسل وتراخٍ أم كبرياء وشعور بعدم الحاجة.


    لذلك قال المسيح لهذا الأسقف الذى نقصت محبته تب وإلا فإنى آتيك عن قريب وأزحزح منارتك إن لم تتب = فالمسيحية هى علاقة حب وإن لم يوجد الحب لا توجد مسيحية. والوصية الأعظم " حب الرب إلهك من كل قلبك وحب قريبك..." فمن يترك طريق الحب ويختار طريق الأرضيات. فهو يختار طريق الموت. وقول الرب آتيك عن قريب أى آتى لك أنت بصفة خاصة وأدينك فلا تستمر كمنارة مضيئة، لأنه إن لم يوجد الحب فى القلب فالمسيح لا يسكن عند هذا الإنسان أو هذه الكنيسة وبالتالى تفقد مكانها كمنارة مضيئة... فتب = إذاً نقص المحبة يحتاج إلى توبة فهى خطية عظيمة تستوجب أن يزحزح المسيح الكنيسة أى يستغنى عنها. فمن إستغنى عن الله يستغنى الله عنه. وبعض الأشخاص يأتون فى الإعتراف ويقولون نحن بلا خطية، فنحن لا نزنى ولا نسرق ولا نقتل. وهؤلاء لا يدرون أن نقص المحبة خطية عظيمة تستوجب الإعتراف بها والتوبة عنها. وهى السبب الأساسى فى حالة عدم الفرح التى يعانى منها الكثيرين.



    وما قيل هنا عن زحزحة المنارة قد تحقق تاريخياً. فأفسس فى تركيا التى لا يوجد بها مسيحيون الآن. فالمنارة إذ قد تزحزحت ومعها كل الكنائس السبع.


    وإعمل الأعمال الأولى = أى التى كنت تعملها بمحبة أى بغيرة ونشاط وحرارة


  9. #9

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    نصيحة للاستماع إلى قول الروح




    من له أذن فليسمع ما يقوله الروح = من يود الإنصات لصوت الله فليسمع للروح القدس المتحدث للكنائس جميعها. والسمع معناه أن نصغى ونميز ونطيع. نميز صوت الله من وسط أصوات العالم والشيطان والذات، ثم نخضع بإرادتنا لما سمعناه. وهناك من لهم أذان ولكنهم لا يسمعون وذلك لأن الخطية تملأ قلوبهم.أما أنقياء القلب فيستطيعون أن يسمعوا بأذن القلب الداخلية.

    تأمل:- لاحظ أن الله هو الذى بدأ بعتاب هذا الملاك الذى قَلَتْ محبته وهكذا يفعل الله دائماً معنا، فى عظة نسمع فيها كلمة مؤثرة، أو بعطية غير منتظرة نشعر فيها بمحبة الله قائلاً أنت تركت محبتى لكننى أنا أحبك.


  10. #10

    الإداره العليا للمنتدى
    الصورة الرمزية سانت باتريشيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    68,465
    المكافأة والوعد لمن يغلب




    من يغلب فسأعطيه أن يأكل من شجرة الحياة التي في وسط فردوس الله"[7].

    الوعد لمن يغلب= سأعطيه أن يأكل من شجرة الحياة = أى أن المسيح يتحد به إتحاداً كاملاً، ويكون له سرحياة أبدية، والإتحاد هو تعبيرعن الحب فى صورته الكاملة، إتحاد عريس بعروسه التى يحبها. المسيح يعطى له نفسه.

    القلب الفاتر في حبه قلب جائع، لذلك يحتاج إلى الشبع من الرب "شجرة الحياة"، فهو المشبع للقلب والشافي له (رؤ 22: 2) وهو المكافأة المقدمة للغالبين.

    كلما اختلى القلب بالرب وتأمل في الأبديّة الخالدة التهب القلب حبًا وشوقًا للعريس السماوي زاهدًا كل ما هو أرضي وزمني!

المواضيع المتشابهه

  1. دراسة في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي (الجزء الثالث - 6) الرسالة الى ملاك كنيسة فيلادلفيا
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى منتدى تفسير العهد الجديد
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-03-2010, 10:46 AM
  2. دراسة في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي (الجزء الثالث - 5 ) الرسالة الى ملاك كنيسة ساردس
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى منتدى تفسير العهد الجديد
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-30-2010, 11:52 PM
  3. دراسة في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي (الجزء الثالث -4) الرسالة الى ملاك كنيسة ثياتيرا
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى منتدى تفسير العهد الجديد
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-30-2010, 03:42 AM
  4. دراسة في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي (الجزء الثالث-3) الرسالة الى ملاك كنيسة برغامس
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى منتدى تفسير العهد الجديد
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-30-2010, 02:01 AM
  5. دراسة في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي (الجزء الثالث -2 ) - الرسالة الى ملاك كنيسة سميرنا
    بواسطة سانت باتريشيا في المنتدى منتدى تفسير العهد الجديد
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-27-2010, 07:36 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

اخر المواضيع

هل تأثر موسى النبي بالأساطير عندما كتب سفر التكوين؟ @ اعلان هام الى اخوتي الاحباء اعضاء وضيوف المنتدى @ البابا فرنسيس على تويتر: أيها الشباب الأعزاء، إن المسيح يعوِّل عليكم، @ سينودس الأساقفة حول العائلة: لمحة عن مداخلات يوم الخميس @ المطران أورويه: نرفع الصلاة كي تمتلئ عائلاتنا من فرح الإنجيل @ البابا فرنسيس: بفحص الضمير نحرس قلوبنا ونسهر عليها @ إتحاد ماسبيرو يرفع لافتات" تحيا مصر و"افتكروهم" فى وقفة تأبين شهداء ماسبيرو @ وقفة صامتة بالشموع لــتأبين شهداء ماسبيرو تطالب بحقوقهم @ الأكاديمية السويدية : الروائي الفرنسي " باتريك موديانو" الفائز بجائزة نوبل للآداب @ قرار بحتمية الحصول على دورة المشورة للحصول على شهادة خلو الموانع للمخطوبين @ بالصور الأحتفال بمرور 10 سنوات علي تنصيب البطريرك ثيودورس الثاني @ رسامة 6 كهنة جدد بيد البابا تواضروس @ خلال اجتماع مجمع كهنة اسيوط دراسة عمل لجنة علاجية للأباء الكهنة ودراسة اوضاع ارامل ال @ الأنبا موسى : شهداء ماسبيرو ضحوا بأنفسهم وهم يهتفون فى مظاهرة سلمية @ راعى كنيسة 6 اكتوبر يترأس القداس الإلهى فى الذكرى الثالثة لشهداء ماسبيرو @ رئيس حقائق 30 يونيو: انتهينا من التوصيات الخاصة بالاعتداء على المسيحيين والكنائس @ صور..البابا تواضروس يزور كنائس المقطم ويتفقد اعمال البناء الجديدة @ رئيس أساقفة الكلدان: الحكومة العراقية لم تفعل شيئا للمسيحيين المٌهجرين @ مسلحون يُطلقون النار على قبطيين بسوهاج @ الكنيسة بأربيـل تتحوّل لخلية أمل وخدمة للمهجرين المسيحيين والمسلمين @ الدولة الإسلامية تشق طريقها في باكستان، والمسيحيون يجيبون بالصلاة @ جبهة النصرة تطلق سراح الاب "حنا جلوف" ومعه مجموعة من المسحيين بينهم ثلاثة نساء @ بالصور .. وقفة نشطاء في الذكرى الثالثة لأحداث ماسبيرو بدوران شبرا @ في ذكرى أحداث "ماسبيرو".. يوسف الحسيني : ألم يحن الوقت لكشف تفاصيل الحادث @ مؤسسة حرية الفكر والتعبير تُنشر تقريرا تتهم فيه التليفزيون بالتحريض على مذبحة ماسبيرو @ إختفاء الطائفة الأرمنية في العراق وتحذير من تكرار السيناريو في سوريا @ وزير إسرائيلى : الله سيهزم منتخبنا لأن المباراة فى يوم السبت المقدس @ رئيس الأساقفة الكلداني فى إربيل : المساعدات لمسيحيي العراق... لا أثر لها! @ إيران: نعارض المنطقة العازلة ولن نسمح بسقوط الأسد @ اقض على الملل في عملك @ 6 خطوات تساعدك على التمتع بصحة نفسية مثالية @ بالصور.. 8 مرشحين لجائزة نوبل للسلام بينهم أفقر رئيس في العالم @ بوكو حرام تحرق 185 كنيسة وتُشرد 190 الف مسيحى @ في ذكرى أحداث ماسبيرو.. قداسة البابا تواضروس الثاني يؤكد @ اليوم.. قداس تأبين لشهداء أحداث ماسبيرو @ بالفيديو.. جورج إسحاق يطالب بفتح تحقيقات محايدة بأحداث ماسبيرو @ واشنطن سترسل فريقا عسكريا إلى تركيا @ انفجار ثان بأتوبيس نقل عام فى الشرقية @ اليمن.. إدانات دولية وتخوف من حرب أهلية @ ضبط خلية اخوانية أحرقت 10 محولات كهرباء @ انفصال جزء من قضبان السكة الحديد بعد تفجير مزلقان @ توقف حركة قطارات الزقازيق - القاهرة إثر انفجار مزلقان @ سينودس الأساقفة حول العائلة: أزمة الإيمان والحياة العائلية @ عظة المطران مواندولا في اليوم الرابع لسينودس الأساقفة حول العائلة @ البابا فرنسيس في عظته: الروح القدس هو عطيّة الله الكبرى لنا! @ البابا تواضروس: الكنيسة ستقيم قداس ذكرى شهداء ماسبيرو الجمعة @ بالفيديو.. مؤتمر htc اليوم للكشف عن أحدث إصداراتها @ مصرع 20 شخصاً إثر انفجار عبوة ناسفة بالعاصمة اليمنية صنعاء @ زلزال عنيف بقوة 6.8 يضرب جزيرة ايستر بالمحيط الهادى @ إصابة 14 شخصا جراء انفجار قنبلة فى العاصمة الماليزية @

  • أقسام المنتدى

    قسم الترحيب بالاعضاء الجدد @ المنتدى المسيحى الكتابى العام @ مكتبة الكتب والملفات المسيحية @ محاضرات القمص عبد المسيح بسيط في غرفه البالتوك @ اللقاءات والحوارات الرسمية للقمص عبد المسيح بسيط في البرامج والفضائيات @ مقالات القمص عبد المسيح بسيط ( من كتبه ) @ ردود وتعليقات القمص عبد المسيح بسيط @ أنت تسأل والقمص عبد المسيح بسيط يجيب @ الرد على الشبهات حول المسيحية @ قسم الادارى @ الشكاوى والاقتراحات @ منتدى تفسير العهد الجديد @ منتدى تفسير العهد القديم @ ترانيم ( صوتيات ومرئيات) @ مخدع الصلاة (المكتوبة والمسموعة) @ منتدى الطفل المسيحى @ قسم الاديرة والكنائس بالعالم @ دليل المواقع المسيحية @ الارشيف @ الارشيف @ موسوعة سير وحياة القديسين (مكتوبة) @ منتدى الدراسات اللاهوتية للعهد القديم @ النقد النصى للقمص عبد المسيح بسيط ابو الخير @ ظهورات العذراء في مصر للقمص عبد المسيح بسيط @ دراسات في قانونية أسفار العهد الجديد للقمص عبد المسيح بسيط @ الرد على الشبهات حول المسيحية للقمص عبد المسيح بسيط @ برامج دفاعية @ دراسات في العهد القديم للقمص عبد المسيح بسيط @ فيديو ويوتيوب ظهورات العذراء @ الردود على المواقع التي تطرح شبهات حول المسيحية @ قسم العضويات الخاصه @ قسم الردود المشتركة @ قسم الأبحاث و مواضيع النقاش @ قسم المدافعين @ ظهورات العذراء حول العالم @ محاضرات ابناء الغرفة @ منتدي الإداره و المشرفين @ منتديات القمص عبد المسيح بسيط و ردوده و كتاباته @ علم اللاهوت الدفاعي @ منتدى الدراسات اللاهوتية والتفسير للكتاب المقدس @ مــتـتــدى القـــديـــسـيــن @ منتدى المعجزات و الظهورات @ منتديات المقالات والمحاضرات الصوتية والمكتوبة لرجال الاكليروس @ مختارات من محاضرات و عظات صوتية لآباء الكنائس المسيحية الرسمية @ المنتديات الاخبارية العامه @ المنتدى الثقافي @ منتديات الصوتيات و المرئيات @ منتدى الافلام الدينية والوثائقية والتسجيلية والمسرحيات والمسلسلات عن القديسين @ منتدى الصور والايقونات والرسوم المتنوعة @ صور رب المجد @ صور السيده العذراء @ صور القديسين و الشهداء @ صور آيات @ المنتديات المسيحيه العامه @ منتدى القصص الروحية @ المواضيع المتكرره و المخالفه @ التجهيز لمؤتمر النقد الأدبى @ موسوعه الكنائس في الدول العربيه @ سلسلة حلقات من البرامج المسيحية @ منتدى افلام الدينية والوثائقية والتسجيلية لأنبياء وشخصيات الكتاب المقدس @ الشعر والقصائد المكتوبة @ صور الملائكة @ مواقع المنتديات المسيحية @ موسوعة أسماء وسير حياة القدّيسين @ المتحف القبطي @ الردود على الاسئله لفريق اللاهوت الدفاعي @ منتدى القدّاسات @ منتدى خاص لعيد الميلاد المجيد ورأس السنة @ مكتبة القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير @ مقالات كتبت عنا ومن كتبنا @ أقوال الآباء المصورة @ منتدى خاص لعيد الغطاس ( عماد السيد المسيح) @ منتدى الألحان والتسبحة @ منتدى التماجيد @ منندى الصور @ منتدى شخصيات الكتاب المقدّس @ منتدى نساء الكتاب المقدّس @ منتدى رجال الكتاب المقدّس @ منتدى أرشيف مجلة الكرازة @ منتدى القديسة مريم العذراء @ منتديات الأعياد @ إعلانات الإداره @ منتدى خاص لعيد الشعانين @ منتدى مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث @ منتدى علم اللاهوت @ علم اللاهوت العقيدى @ علم اللاهوت الطقسي @ علم اللاهوت الرعوى @ علم اللاهوت الأبائى (الباترولوجي) @ موسوعة اقوال الآباء @ منتدى الكنيسه الارثوذكسيه السريانيه @ الكنيسه السريانيه الارثوذكسيه و ايبراشيتها في العالم @ علم التقويم القبطي وحساب الأبقطي @ منتدى التاريخ الكنسي @ تعليم اللغه السريانيه @ طقس الكنيسه السريانيه الأرثوذكسيه @ أباء الكنيسه السريانيه ومشاهيرها @ الادب و التراث السرياني @ مكتبة العظات و المحاضرات الصوتية والمكتوبة للكنيسة السريانية الارثوذكسية @ خرائط الكتاب المقدّس @ مقالات للقمص عبد المسيح في الإعلام @ CHRISTIAN DOCTRINE AND THEOLOGY @ vBCms Comments @ المكتبة المسيحية للتأملات والقصائد والمقاطع الروحية المتنوعة (مرئية وصوتية) @ محاضرات القمص عبد المسيح بسيط على قناة الطريق @ قسم محاضرات وبرامج الأستاذ وحيد والرد على الشبهات @ المحاضرات الصوتية لدكتور هولي بايبل والرد على الشبهات @ صور رموز لاحتفالات عيد القيامة @ قسم خبرات في الحياة @ قسم كتابات ودراسات قداسة البابا شنودة الثالث(اللاهوتية والعقائدية والمناسبات) @ منتدى الدراسات اللاهوتية للعهد الجديد @ منتدى الغذاء الروحي اليومي @ كتاب الإبصلمودية السنوية @ منتدى الاسفار القانونية الثانية @ الرد على الشبهات حول الأسفار القانونية الثانية @ قسم البدع والهرطقات عبر العصور @ قسم المقالات الروحية المتنوعة لقداسة البابا شنودة الثالث @ قسم متنوع للخواطر والمناجاة والتأملات @ قصائد قداسة البابا شنودة الثالث @ مجموعة تأملات قداسة البابا شنودة الثالث @ قسم عظات قداسة البابا شنودة الثالث @ قسم "متنوعات" لقداسة البابا شنودة الثالث (سيرة حياة قداسة البابا شنوده الثالث ، صور ،اقوال،افلام) @ قسم بستان الرهبان @ قسم جغرافية الكتاب المقدس @ نياحة قداسة البابا شنودة الثالث @ قسم الأمم والشعوب القديمة @ كلمة منفعة يوميا مع قداسة البابا شنودة الثالث @ قسم انت تسأل وقداسة البابا شنودة الثالث يجيب @ منتدى الاخبار المسيحية المحلية والعالمية @ آية اليوم - من كنوز الكتاب المقدس @ المنتدى الثقافي العام @ المنتدى الرياضي @ جولة اخبارية يومية (عربية ودولية ومتفرقات) @ CHRISTIAN FAITH AND BIBLICAL STUDIES @ القراءات اليومية للكنيسة القبطية الارثوذكسية @ قسم قصص الكتاب المقدس للأطفال @ قسم ترانيم الاطفال @ قسم الافلام الدينية والمسرحيات وحكاوي الكتاب المقدس ومقاطع الفيديو الروحية للأطفال @ قسم برامج تعليم العقيدة للأطفال @ قسم المواضيع المتنوعة للأطفال @ مقالات ودراسات مكتوبة لآباء الكنائس المسيحية الرسمية @ القديس يوحنا ذهبي الفم @ القديس اثناسيوس @ القديس باسيليوس الكبير @ القديس اغسطينوس @ القديس مكاريوس الكبير @ القديس مار افرام السرياني @ القديس يعقوب السروجي @ القديس يوحنا الدمشقي @ القديس يوحنا كاسيان @ القديس اسحق السرياني @ العلاّمة اوريجانوس @ العلاّمة ترتليان @ الفيلسوف اثيناغوراس @ القديس افراهات @ القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين @ القديس كيرلس الكبير @ قسم "كتابات آبائية متنوعة" @ قسم "الدراسات في علم اللاهوت الآبائي" (الباترولوجي) @ القديس غريغوريوس النيصي @ القديس غريغوريوس النزينزي (اللاهوتي - الناطق بالإلهيات) @ القديس ايرونيموس (جيروم) @ ركن الاسرة @ قسم الشخصيات والمشاهير @ قسم الصحة النفسية والعقلية والعصبية والسلوكية @ سياحة وآثار حول العالم @ من ذاكرة التاريخ @ مواضيع ثقافية وترفيهية متنوعة @ قسم الصحة العامة @ القديس اكليمندس الاسكندري @ القديس كبريانوس @ الشيخ الروحاني "القديس يوحنا سابا" @ قسم العلوم والتكنولوجيا @ منتدى قداسة البابا تواضروس الثاني @ اللقاءات الفضائية والحوارات الصحفية والتصريحات، والاستقبالات الرسمية لقداسة البابا تواضروس الثاني @ قسم مراسم تنصيب قداسة البابا تواضروس الثاني @ عظات ومحاضرات صوتية لقداسة البابا تواضروس الثاني @ مقالات ومحاضرات مكتوبة - قداسة البابا تواضروس الثاني @ قسم متنوعات لقداسة البابا تواضروس الثاني @ DAILY BIBLE VERSES @ العلاّمة يوسابيوس القيصري @ القديس اموناس @ مكتبة المنوعات السريانية // ترانيم - الحان- صور- تصريحات ومنشورات وبيانات كنسية) @ حكمة اعجبتني @ قسم حكايات وحكاوي عن القديسين @ سلسلة حلقات برنامج غذاء الروح (سفر اعمال الرسل) - أبونا داود لمعي @ سلسلة حلقات برنامج "انا هو" - ابونا داود لمعي @ سلسلة حلقات برنامج (وحدة الكتاب المقدس) - نيافة الانبا بيشوي @ سلسلة حلقات برنامج "العقيدة والحياة" د. جوزيف موريس @ سلسلة حلقات برنامج "رسول الأمم" @ سلسلة حلقات برنامج " حوار مفتوح" - نيافة الانبا بيشوي @ سلسلة حلقات برنامج "قضية وجود الله" الأب هنري بولاد @ سلسلة حلقات محاضرات "لماذا العقيدة" - نيافة الأنبا رافائيل @ مختارات من برنامج "النهاردة " - ابونا انجيلوس جرجس @ سلسلة حلقات"آيات عسرة الفهم" -نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "الخلافة الرسولية" - نيافة الأنبا رافائيل @ سلسلة حلقات برنامج " بدءاً حسناً" - ابونا تادرس يعقوب ملطي @ سلسلة حلقات برنامج "حكايات مع الله" - نزار شاهين @ سلسلة حلقات برنامج "كنوز لا تفنى" - قداسة المتنيح البابا شنودة الثالث @ سلسلة حلقات برنامج" جوه البيوت" - نيافة الأنبا بولا @ سلسلة حلقات برنامج " بدون عنوان" - القمص بولس جورج @ سلسلة حلقات برنامج " وعود الله"- نيافة الأنبا مكسيموس اسقف بنها وقويسنا وتوابعها @ سلسلة برنامج "المسيح مفرّح القلوب" - ابونا تادرس يعقوب ملطي @ سلسلة حلقات برنامج "الإرشاد الأسري والمشورة" - نيافة الأنبا يوسف @ سلسلة حلقات برنامج "كلمات ذهبية" - أبونا تادرس يعقوب ملطي @ سلسلة حلقات "احفظ الوديعة" نيافة الأنبا رافائيل @ سلسلة حلقات برنامج "بيت على الصخر" - نيافة الأنبا بولا @ سلسلة حلقات من برنامج "اعرف كنيستك" @ سلسلة حلقات برنامج " يوحنا الحبيب" د. موريس تاوضروس @ سلسلة حلقات برنامج "آيات وعجائب" @ سلسلة حلقات برنامج "تعاليم رهبانية" من الادب الرهباني @ حلقات مختارة من البرامج المسيحية المتنوعة @ PRAYERS @ THE FATHERS OF THE CHURCH @ القديس موسى الأسود @ قسم الزيارات الرعوية والانشطة الكنسية لقداسة البابا تواضروس الثاني @ القراءات اليومية لأسابيع الصوم الكبير للكنيسة القبطية الارثوذكسية @ المنتديات الاخبارية الكنسية والمسيحية @ منتدى قداسة البابا فرنسيس @ سلسلة حلقات برنامج "أنا ما انا " ابونا داود لمعي @ اخبار الكنيسة (تصريحات كنسية ونشاط رجال الاكليروس) عظات البطاركة @ سلسلة حلقات من محاضرات صوتية لرجال الاكليروس @ سلسلة محاضرات "سر التوبة والاعتراف " نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة تأملات في الاناجيل "متى - مرقس - لوقا" (الجزء الأول) نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " سر المعمودية" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة تأملات في الاناجيل "متى - مرقس - لوقا" (الجزء الرابع) نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة تأملات في الاناجيل "متى - مرقس - لوقا" (الجزء الثاني) نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة تأملات في الاناجيل "متى - مرقس - لوقا" (الجزء الثالث) نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "الكتاب المقدس في حياتنا" - نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات عن "الافخارستيا" - نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة حلقات برنامج "سراج لرجلي كلامك" @ سلسلة محاضرات "البناء الروحي للخادم" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "كيف احيا كخادم" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة حلقات برنامج "بالحقيقة قام" @ حلقات برنامج فتشوا الكتب "ابونا داود لمعي" @ حلقات من برنامج "ايماننا الأقدس" نيافة الانبا بيشوي @ رسالة من السماء @ مكتبة كتب قداسة البابا شنودة الثالث @ سلسلة تأملات روحية للأب مروان خوري @ مزامير الكتاب المقدس (كل يوم مزمور) @ سلسلة حلقات برنامج " اي عائلة نبني؟" الأب سمعان ابو عبدو @ القديس كيرلس الأورشليمي @ سلسلة حلقات برنامج " خمسة قبطي" @ سلسلة محاضرات "دراسة في سفر التكوين" نيافة الأنبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " دراسة في رسالة بولس الرسول الى اهل رومية" نيافة الأنبا رافائيل @ سلسلة ندوات القمص عبد المسيح بسيط في المركز الثقافي القبطي الارثوذكسي @ سلسلة محاضرات "دراسة في سفر الخروج" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "دراسة في رسالة بولس الرسول الى اهل افسس" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " دراسة في سفر الرؤيا" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات "دراسة في رسالة بولس الرسول الى اهل فيليبي " نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات بعنوان " والدة الإله" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " دراسة في رسالة يعقوب" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة محاضرات " دراسة في سفر دانيال" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة حلقات من برنامج " على درب الآباء" د. جوزيف مورس فلتس @ سلسلة محاضرات "دراسة في سفر يشوع" نيافة الانبا رافائيل @ سلسلة حلقات عن الروح القدس (الروح القدس - لاهوتة وطبيعتة واعماله) القمص أبرام سليمان @ سلسلة حلقات "المحاماة عن الانجيل" القس اغسطينوس حنا @ الارشاد الرسولي - قداسة البابا فرنسيس @ الحق يحرركم - مختارات من عظات للقمص بيشوي عزيز @ حلقات من برنامج "حوار مع ألأنبا سرابيون" @ سلسلة محاضرات "دراسة في رسالة بولس الرسول الأولى الى اهل كورنثوس - نيافة الانبا رافائيل @ النشرة الاقتصادية وجولة على اقتصاد الدول @ جولة على اخبار الشركات @ جولة على اخبار البورصة والاسهم @ حلقات من برنامج "بستان العقيدة " نيافة الانبا رافائيل @ ملف كامل - نياحة البطريرك مار اغناطيوس زكا الاول عيواص بطريرك انطاكية وسائر المشرق @ السنكســار - بحسب الكنيسة القبطية الارثوذكسية @ منتدى الرد على الالحاد ونظريات التطور @ مقالات الأب متى المسكين @ مقالات الأب الراهب سيرافيم البرموسي @ مقالات القمص اثناسيوس فهمي جورج @ مقالات لنيافة الانبا مكاريوس @ مقالات لنيافة الانبا موسى @ مقالات للقمص افرايم الانبا بيشوي @ مقالات للمطران كريكور اوغسطينوس كوسا @ مقالات للأب روماني أمين اليسوعي @ مقالات الأب جورج مسّوح @ مقالات لنيافة الأنبا ارميا @ مقالات الأب هاني باخوم @ مقالات الأب داود لمعي @ مقالات لنيافة الانبا باخوميوس @ مقالات المطران جورج خضر @ سلسلة محاضرات " ما هو الحق" ابونا داود لمعي @ حلقات من برنامج " دم ونور" @ سلسلة محاضرات " مؤتمر الفكل والقول والفعل"- ابونا داود لمعي @